الحقن المجهري

تأخر الحمل بدون سبب – اعراض وعلاج تاخر الحمل

تأخر الحمل بدون سبب، تعد المرأة التي تأخر حملها والتي يمكن ان نقول انها لديها العديد من الأسباب التي تجعلها عقيم ان يكون قد مر عام كامل على ممارستها العلاقة الجنسية، ولم يحدث حمل في هذا العام، وهناك نوعان من العقم الأول أن يكون لم يحدث لدى المرأة حمل من الاساس، والنوع الثاني أن يكون العقم ثانوي أي حدث لها من قبل حمل ولم تستطيع ان تحمل مره اخرى.

اعراض تاخر الحمل بدون سبب

  • تاخر الحمل او عدم قدرة المرأة علي الحمل أهم أسبابها عدم الانتظام في الدورة الشهرية لدى المرأة، والكثير من الاضطرابات التي تصيب المرأة في الهرمونات التي تعمل على التغير في نمو الشعر عند المرأة.
أهم اسباب تاخر الحمل بدون سبب
أهم اسباب تاخر الحمل بدون سبب

اسباب تاخر الحمل بدون سبب

  1. هناك الكثير من المشاكل التي تعمل على تاخر الحمل بدون سبب، وأهم هذه المشاكل مشاكل التبويض عند النساء، والتي تعمل علي حدوث مشاكل في الإخصاب وبالتالي يتأخر الحمل كثيرا.
  2. تأخر الحمل قد يكون بسبب العقم عند الرجل حيث أنه قد تتعلق المشكلة في بعض الأحيان لقلة وندرة الحيوانات المنوية لدى الرجل، ووجود العديد من الاختلالات في وظائف الحيوانات المنوية.
  3. كما ان الخصيتين عند الرجل يمكن أن يكون بهم العديد من الاختلالات تعمل على اكمال عمليه الاخصاب وقت العلاقة الجنسية، وبالتالي تاخر الانجاب لدي الرجال.
  4. يمكن أن تكون إصابة الرجل بمرض السكر، او ما يسمى بمرض السيلان أو الكلاميديا من مسببات تأخر الإنجاب عنده، او في بعض الحالات يؤدي إلى العقم.
  5. عدم وصول الحيوانات المنويه الى رحم المراة من أهم  ما يتسبب في تاخر الحمل حيث ان بعض الرجال يمكن أن يكونوا مصابين بالتليف الكيسي الذي يعمل على سرعة القذف فيما بعد.
  6. تعتبر هذه الانسدادات التي تصيب الخصيتين لدى الرجال من اهم ما يعمل على وجود التليفات في اعضائه التناسلية، وبالتالي منع وصول الحيوانات المنوية عنده إلى البويضة ومنع توصيلها.
  7. كما أن جميع المبيدات الحشرية من اهم ما يتسبب في تاخر الحمل حيث أن المبيدات الحشرية محتويه في تكوينها على مواد خطيرة جدا تضر بالجهاز التناسلي لدى الرجل.
  8. يعد ايضا التدخين هو العامل الأساسي الذي يعمل على تأخر الانجاب عند الرجال والنساء، وايضا جرعات العلاج الكيماوي من أهم مسببات العقم وتاخر الانجاب لدي الرجال، وشرب الكحوليات أيضا ضمن مسببات حدوث تأخر الحمل.
  9. انخفاض الخصوبة لدى النساء من ضمن اهم ما يتسبب في تاخر الانجاب، وعامل السن هو العامل الرئيسي لتأخر الحمل عند المرأة بعد 35 سنه تقل جودة البويضات عند المرأة عما كانت عليه في العشرينات وفي أوائل الثلاثينات، وبالتالي التعرض للكثير من مشاكل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والزيادة من مستوى هرمون البرولاكتين في الدم.
  10. حدوث تشوهات الرحم اهم ما قد يتسبب في تاخر الحمل والانجاب، و الإصابة بالتلف في قناة فالوب فيما بعد، ووجود الكثير من مشاكل الانسداد التي تنتج عن التهابات في الحوض عند المرأة، أو التهابات في البطانة الداخلية في الرحم مما يؤدي لصعوبة الإنجاب.
  11. احدى اهم اسباب ضعف الخصوبة لدى الرجال التدخين ليس عامل العمر فالرجل لا يقيد لديه الانجاب بعامل العمر كالمرأة تماما، لكن الحيوانات المنوية والتشوف الذي يحدث فيها يكون بسبب العلاج الاشعاعي او الكيماوي للسرطان، او تناول الكحوليات، والتدخين.
  12. الالتهابات التي تصيب بطانة الرحم الداخلية لدى المرأة من احدي اهم مسببات نمو الأنسجة في خارج الرحم عند المرأة، وبالتالي يتم التأثير على وظيفة المبايض في الرحم، ووظائف قناة فالوب ثم انقطاع الطمث فيما بعد او التوقف نهائيا له، وعدم إنتاج البويضات فيما بعد.
  13. هناك مشكلة اخرى يمكن ان تكون السبب الاساسي إصابة المرأة بالعقم او تاخر الحمل، الا وهي تعرضها لبعض الالتهابات بالحوض، والإصابة بالالتصاقات وانسجنة الحوض، او تناولها لدواء السرطانات او العلاج الكيماوي والاشعاعي.
عملية الحقن المجهري
عملية الحقن المجهري

علاج تاخر الحمل بدون سبب

  • من الضروري على المرأة الالتزام بالتوقف عن أي عادات سيئة تقوم بها فعليها التوقف عن التدخين، والتوقف عن شرب الكحوليات، وتناول أي مواد تحتوي على النيكوتين.
  • يبدأ الطبيب المتخصص في علاج المشاكل الناتجة عن نقص كمية الحيوانات المنوية، واول الحلول التي يبدأ الطبيب في اجرائها هي تغيير نمط حياة الرجل، والمواظبة على عمل رياضة يومية، والتوقف التام عن تناول الرجل اي ادوية تعمل على التقليل من الخصوبة مع إعطاء الأدوية التي تزيد من نسبة الحيوانات المنوية.
  • تعمل بعض الادوية على الزيادة من الحيوانات المنوية عند الرجل، وبالتالي القضاء على العقم بشكل كامل، والقضاء على مشاكل تاخر الانجاب.
  • التدخل جراحيا هو اهم تلك الاشياء التي تعمل على التحسين من الخصوبة لدى الرجال، والعلاج لأي انسداد او وجود اي دوالي بالخصية عنده.
  • يقوم الطبيب في بداية مراحل العلاج بإخراج الحيوانات المنوية من الرجل عن طريق الاستمناء للبدء في إجراء عملية الحقن المجهري حيث يبدأ في عمل بعض الشقوق الجراحية، وأخذ الحيوانات المنوية من الخصية لوضعها بالوعاء الزجاجي، ووضع البويضات في نفس الوعاء لحدوث الإخصاب.
  • الادوية التي يتم تناولها في مرحلة ما قبل عملية الحقن المجهري تعمل على تحفيز عملية الاباضة، وإنتاج الكثير من البويضات، وبالتالي التخلص من العقم وتاخر الانجاب لدى المرأة.
  • من الضروري أن يحرص الرجل على عمل نظام غذائي صحيح، واتباعه للزيادة من القدرة الجنسية لديه.
  • أورام الرحم التي تصيب بعض النساء هي اهم الأشياء التي تعمل على تأخر الانجاب بدون سبب، والعقم كذلك.

علاجات طبيعية للتخلص من تأخر الحمل

  • الابر الصينية من أهم الأشياء التي تعمل على التحسين من الاباضة، وإنتاج البويضات وبالتالي تحسين القدرة للنساء على الإنجاب، والتخلص من أي مشاكل لدى المرأة.
  • اليوغا من الرياضات التي يوصي بها الكثير من الاطباء للتحسين من القدرة الجنسية لدى النساء.
  • تناول المرأة العديد من الفيتامينات اهمها الزنك، وفيتامين c، مع تناولها فيتامين H، والحديد، وهناك العديد من المعادن التي يوصي بها الأطباء للتحسين من القدرة على الإنجاب، وعلاج التاخر في الحمل دون وجود أسباب واضحة.
  • كما ان الشاي الاخضر من اهم ما يعمل على تحفيز التبويض لدي الام، وإنتاج البويضات.
  • دهان زيت الزيتون ايضا على الأعضاء التناسلية عند الرجل او المراة من اهم ما يعمل على تحسين العملية الجنسية.
عملية اطفال الانابيب
عملية اطفال الانابيب

تشخيص تأخر الحمل لدى الرجال

  • يشير الكثير من الاطباء الى ان هناك العديد من الاضطرابات التي تعمل علي حدوث التأخر في الانجاب، او تاخر في الحمل لا يتم التعرف عليها الا بعد اجراء العديد من الفحوصات.
  • كما ان عمل الاطباء للفحوصات، والاختبارات بهدف معرفة تاريخ المريض الطبي، وفحص الحيوانات المنوية من أهم ما يتم كي يعرف الطبيب حالة الرجل
  • كما يتم عمل تشخيص لحالة الرجل، وفحص طبي شامل لكيفية عمل الخصيتين مع عمل الفحص الهرموني، وبعض اختبارات البول.
السابق
اشياء تمنع حدوث الحمل
التالي
متى اعمل تحليل الحمل بعد تاخر الدورة؟

اترك تعليقاً