الحقن المجهري

نصائح وارشادات بعد عملية الحقن المجهري

نصائح وإرشادات بعد عملية الحقن المجهري، تعد عملية الحقن المجهري أحد أشهر وأهم التقنيات المرتبطة بعلاج مشاكل الانجاب، والتخلص من العقم سواء ان كانت المشكلة من الزوج أو الزوجة فتتم العملية بحقن البويضة بالحيوانات المنوية ثم وضعها برحم الزوجة مرة أخرى لا تقل نسبة نجاح هذه العملية عن 90%.

ارشادات بعد الحقن المجهرى

  • هناك العديد من الإرشادات التي يجب علي الزوجة أن تتبعها لكي تضمن اكتمال الحمل، وحدوثه مع عدم التعرض علي الاطلاق للاجهاض او ان يصيب جنينها اي تشوهات أهم هذه الاحتياطات هي عدم الاقتراب من اي شخص مصاب بأي مرض معدي، وان كان هذا المرض انفلونزا.
  • كما ينبغي عليه الالتزام بعد إجراء عملية الحقن المجهري بعدم التعرض علي الاطلاق للهواء او لاي مروحة، وحتى تضمن اكتمال جنينها بسلام.
  • من اهم ما يجب ان تراعيها المرأة بعد اتمامها اجراء عمليه الحقن المجهري هو ان تحافظ علي الجنين بعدم إرهاق نفسها في الاعمال المنزلية، وعليها ايضا ان تبتعد تماما عن حمل اي اثقال.
  • من الضروريات التي يجب ان تراعيها المرأة لتضمن بعدها اكتمال الحمل بسلام جلوسها في الأماكن الدافئة، وارتدائها وكذلك الملابس الثقيلة لنمو الجنين، وعدم تعرضها للإجهاض.
  • المسكنات هي السبب الأول لحدوث تشوهات بالأجنة لذا ينبغي على المرأة عدم تناولها اي مسكنات، واستشارة الطبيب قبل اخذ اي نوع من انواع الدواء.

الاكل الممنوع بعد عملية الحقن المجهرى

  • لم يثبت ان هناك اي اطعمة يجب ان تبتعد عنها الزوجة بعد عملية الحقن المجهري، لكن أهم ما ثبت انه ينبغي على المرأة تناول الخضروات، وتناول الفواكه، الأسماك، والحبوب الكاملة.
  • من الضروري على المرأة ايضا ان تحرص علي ان تتجنب تناول أي طعام مصنع او اى لحوم مصنعة فهم خطر على الأشخاص الطبيعيين وكذلك المراة الحامل.

الاستحمام بعد الحقن المجهري

  • بعد مرور ثلاثة ايام من اجراء عمليه الحقن المجهري يمكن للمرأة أن تستحمي.
نصائح وارشادات بعد عملية الحقن المجهري
نصائح وارشادات بعد عملية الحقن المجهري

أشهر أعراض فشل عملية الحقن المجهرى

  • هناك الكثير من الاعراض التي نجدها ظاهرة على الزوجة التي من خلالها يمكننا ان نتأكد ان عمليه الحقن المجهري قد فشلت اولها ان لا تشعر المراة باي تقلص في الرحم بما يدل في هذه الحالة أنها غير حامل فإن الجنين لم ينغرس في الرحم.
  • ان لم تحدث آلام أسفل سلسلة الظهر لدى المرأة في هذه الحالة تكون اشارة واضحة تؤكد أنه لم يحدث حمل من الاساس وان الجنين لم ينغرس بالرحم.
  • إن وجدت الزوجة صدرها لم يتغير في حجمه ولم تحدث فيه أي اختلافات أو اي تغيرات في لون الحلمة فإن هذا دليل واضح على فشل الحقن المجهري.

دواعي القيام بعملية الحقن المجهري

  • تلجا الزوجة لإجراء عملية الحقن المجهري في حالة أن تتأكد من عدم حدوث الحمل الطبيعي لها علي الاطلاق، وانه هناك العديد من الأسباب المانعة للاخصاب ايان كان السبب جودة الحيوانات المنوية أو عدم كفايتها أو عدم قدرتها علي الوصول إلى البويضة

خطوات القيام  بعملية الحقن المجهري

  1. اول خطوات بداية إجراء عملية الحقن المجهري هي التجميع للحيوانات المنوية لدى الرجل عن طريق الاستمناء أو بالفتح الجراحي.
  2. كما أن هناك خطوة اهم وهي التجميع لاعداد من البويضات من مبيض المرأة، وذلك عن طريق إعطاء الأم بعض الأدوية مدة لا تقل عن اسبوع، واهم امثلة لهذه الادوية الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins )، وهو من العقارات التي لديها القدرة على إنتاج البويضات.
  3. بعد مرور أسبوع فقط على إجراء هذه العملية بإكمال الحقن المجهري يتم بعدها الفحص لهرمون الاستروجين في الدم لدى المرأة مستخدما في ذلك الموجات الصوتية.
  4. إن حدث وتم اكتمال نضج هذه البويضات في هذه الحالة يمكن ان يعطي الطبيب المعالج المرأة هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، والذي لديه القدرة في العمل على تحفيز انتاج الجريبات.
  5. هناك وعاء مخصص لوضع البويضات والحيوانات المنوية فيه حيث تصل الى مرحلة التخصيب.

أدوية يجب تناولها بعد عملية الحقن المجهري

  • بعد مرور ما يقرب من اسبوعين على الأقل من اجراء الطبيب لعملية الحقن المجهري ينبغي على الزوجة الالتزام بان تتناول الأدوية المقررة من الطبيب المعالج لتعزيز نجاح العملية، وأهم هذه الأنواع تشمل السيكلوجست والحبوب البيضاء من البروجيلتون، وبعض الحقن لمنع تخثر الدم.
  • هناك نوعين من العقارات التي ينبغي على المرأة ان تتناولها الا وهي عقار Orgalutran أو Cetrotide، والتي تعمل بقدرتها على اكتمال البويضات.
  • كما انه تاخذ بعض الأنواع من الحقن تتمثل في حقنة Pregnyl أو Ovitrelle، والتي بقدرتها تعمل علي التثبيت للجنين، وعدم حدوث أو احتمالية لحدوث الاجهاض.

مشكلات الرحم المؤثرة على عملية الحقن المجهرى

  • تعتبر أهم مشاكل عدم اكتمال حدوث الحمل وفشل الحقن المجهري لدى الزوجة هو أن يحدث تضخم في الرحم او وجود ما يسمى بالحمية التي تعيق التصاق الجنين بالرحم لدي الام.
  • هناك ما يقرب من نصف عدد الرجال لديهم التشوه في الحيوانات المنوية وهذا ضمن أهم مسببات عدم نجاح عملية الحقن المجهري، وعدم التصاق الجنين بالرحم، وهؤلاء الرجال على الاغلب ما يكونوا من المدخنين والمدمنين.
مشكلات الرحم المؤثرة على عملية الحقن المجهرى
مشكلات الرحم المؤثرة على عملية الحقن المجهرى

كم مرة يمكن للزوجين تكرار عملية الحقن المجهري

  • لا يوجد ابدا عدد لتكرار عملية الحقن المجهري، وان فشل الحقن ينبغي أن تعاد العملية مرة أخرى احتمالية نجاحها تكون اكبر كل مرة عما سبقها.

متى تكرر عملية الحقن المجهري بعد الفشل

  • من الضروري حرص الزوجين بعد فشل إجراء عملية الحقن المجهري  ان ينتظرون على الاقل 3 اشهر لإجراء الحقن مرة اخري حتي تنجح العملية.

إرشادات لإتمام عملية الحقن المجهري بنجاح

  1. من اهم ما يجب أن تحرض الزوجه عليها أن تراعي أن لا تتعرض علي الإطلاق بعد اتمامها الحقن وعودتها الى المنزل ان تتعرض لشخص مصاب بعدوى او لديه اي مرض معدي حتى وان كان الشخص المصاب مصاب بالانفلونزا.
  2. من اهم ما يجب على المرأة ان فعله ان لا تتعرض لأي تيار هواء شديد، وعليها الابتعاد تماما عن هواء المكيف حتي لا تصاب بأي مشاكل او يتأذى الجنين أو أن يكون غير مكتمل النمو.
  3. المواصلات العامة من احدى الاشياء التي تتسبب في الإجهاض فيجب ان تراعي الام هذا، وبعد نجاح العملية وإتمام الحقن عليها أن لا تركب المواصلات العامة، وان لا تحمل أي اثقال او ترهق نفسها في اي اعمال منزلية شاقة.
  4. يجب أن تراعي الزوجه ايضا فور اتمام الحقن المجهري و عودتها الى المنزل ان تلبس الملابس الثقيلة، وأن تلتزم بالجلوس في الأماكن الدافئة لنمو الجنين دون اي مشاكل أو تشوهات.
  5. يجب ان تبتعد ايضا الأم عن تناول المسكنات فهي احدى الاشياء التي قد تتسبب في تشوه للجنين، وان ارادت المرأة ان تاخذ اي علاج عليها أن تستشير الطبيب اولا.
إرشادات لإتمام عملية الحقن المجهري بنجاح
إرشادات لإتمام عملية الحقن المجهري بنجاح

مخاطر عملية الحقن المجهري

  1. الزيادة من خطر الإجهاض.
  2. كما انه يمكن ان تحدث بعض الاضطرابات بالأجنة.
  3. هناك احتمالية كبيرة بإجراء الحقن المجهري ان تحمل الام في عدد من التوأم.
  4. كما يمكن أن تتعرض البويضات فيما بعد للتلف.
السابق
نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري
التالي
طريقة حساب الحمل بعد عملية الحقن المجهري

اترك تعليقاً