الحقن المجهري

اسباب الاجهاض المتكرر المبكر

اسباب الاجهاض المتكرر المبكر، من المعروف ان الإجهاض المتكرر أي حدوث الاجهاض للزوجة ثلاث مرات متتالية، بحدوث الإجهاض اكثر من مره في هذه الحالة ينبغي أن يتم اللجوء الي الطبيب المختص للاطمئنان ومعرفة السبب.

  • في اغلب الاحيان ما تتعرض الزوجة لحالة الحزن والاسي وفقدان الامل بعد الاجهاض، وقد وجدت الأبحاث في الآونة الاخيرة إلى ان زوجة واحدة من 100 زوجة يعانين من الإجهاض المتكرر لكن لم يتم التعرف على سبب حدوثه.
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر

أسباب حدوث حالات الإجهاض المتكرر

  1. اكدت الابحاث على ان حوالي 70 % من الحالات التي تعرضت الإجهاض المتكرر حدثت بسبب تشوه الكروموسومات التي تصيب الزوجة، والتي تحدث بعد سن 35 عام.
  2. تقدم الزوجات بالعمر يعمل على الزيادة من خطر تعرضها للإجهاض المتكرر، وخاصة بعد عمر 40 عام .
  3. نجد ان تشوه الرحم لدى المراة 15% إلى 20 % من أكثر ما يعمل على تعرضها لحالات الاجهاض المتكررة، وفي بعض الاحيان ما يولد النساء بالرحم المزدوج أو الرحم الغير طبيعي، او تعاني من اي ورم ليفي يكون سبب أساسي لها في حدوث هذا الاجهاض المتكرر باستمرار.
  4. يمكن أن يكون الضعف بعنق الرحم لدى المرأة هو المسبب الاساسي في تعرضها للإجهاض المتكرر باستمرار، والذي لا يمكن التخلص منه الا بالعملية الجراحية التي تعالج هذه المشكلة.
  5. النساء اللاتي تعاني من التكيسات على المبايض هن اللاتي يعلو عندهم الهرمونات الذكورية كثيرا عن النساء الاخرى، ويكون احيانا هذا سبب للعقم، أو لتعرض المراة للاجهاض المتكرر، وقد اكدت الكثير من الابحاث على ان ثلث حالات حدوث الاجهاض يكون بسبب التكيسات على المبايض.
  6. تعرف ايضا التهابات المهبل الموجودة لدى بعض النساء أو ما يسميه البعض التهاب المهبل الجرثومي هو المسبب لحدوث الإجهاض المتكرر.
  7. كما أن حالات التجلط بالدم او ما يسمي الثرومبوفيليا اي تعرض الدم للجلطات هو أكثر ما يتسبب في ظهور مشاكل الاجهاض المتكرر.
  8. قيام الزوجة بالمجهود الزائد في الشهور الأولى من حملها من احد اهم الاسباب التي تكون بنسبة 20% مسببة لحدوث الإجهاض للمرأة، وتعرضها بشكل مستمر له.
  9. يمكن أن تسبب العلاقة الجنسية في الاسابيع الاولي من الحمل لتعرض المراة الإجهاض المتكرر، وبخاصة ان تعرضت الزوجة لعلاقة شديدة، لذا ينصح الاطباء ان شعرت المراة بالتأخر في دورتها الشهرية عليها في هذه الحالة التوقف عن العلاقة الجنسية فقد تكون حامل بالفعل.
  10. أن تناولت الزوجة مشروبات حارقة للدهون في هذه الحالة يسخن الجسم كله، وبخاصة تناولها للزنجبيل والقرفة.
  11. عندما تتكرر حالات الاجهاض تقوم المرأة بإجراء عملية تثبيت الحمل التي تكون عباره عن عدة حقن يتم اخذها للتخلص من مشاكل الإجهاض المتكررة.
  12. الاكل الملئ بالبهارات أحد أهم ما يؤدي الجنين ببطن امه ويتسبب لها في حدوث الإجهاض المتكرر.
  13. تناول المراة الأعشاب كالشاي الاخضر والزنجبيل والكمون يمكن ان يؤدي الي حدوث بعض الأضرار للجنين فعليها مراجعة الطبيب قبل تناول هذه الأعشاب حتى لا تصاب بالاجهاض.
  14. يمكن أن يؤدي استخدام المنظف المهبلي للكثير من الأضرار ان تم استخدامه بطريقة عشوائية غير سليمة لذا ينبغي على المرأة ان تستخدمه بحرص شديد ولا تجعل الماء تندفع إلى المهبل بشكل شديد.
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر

علامات الإجهاض

  • تعاني الزوجة من نزيف مهبلي تتفاوت كميته، كما أنها تعاني في هذا الوقت من بعض الآلام والتقلصات باسفل البطن.
  • في الكثير من الأحيان ما يحدث للمراة اجهاض منذر هو النزيف الذي تتعرض له الزوجة لكنه لا يتسبب في فقد جنينها.
  • أكدت 90% من الابحاث التي اجريت على النساء اللاتي يتعرضن للنزيف المهبلي فيما بين الأسبوع 7-11 من الحمل فيتم تحديد الطبيب الحالة عن طريق ضربات قلب جنين الام بالسونار.
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر

نصائح بعد الاجهاض لتجاوز هذه الفترة

  1. بعد ان تتعرض المرأة للإجهاض عليها ان تعلم ان الكثير من النساء اللاتي تعرضن للإجهاض من قبل حدث وان أتموا الحمل في المره التاليه ولم يتعرضوا لهذا مرة أخرى.
  2. يجب ان تلتزم المرأة التى حدث لها اجهاض من قبل بأن تاخذ قسط كافي من النوم يوميا لا يقل عن 6-8 ساعات على الاقل، وعليها ان لا ترهق نفسها في مجهودات بدنية شاقة عليها.
  3. يجب ان تبتعد المرأة عن عمل اي رياضة بعد عملية الاجهاض، ولا يسمح الطبيب للمراة الا بممارسة رياضة اليوغا أو المشي فقط.
  4. في الغالب ما يحدد الطبيب ان لا تقوم المراة بممارسة العلاقة الحميمية الا بعد 7 ايام من اجراء عملية الاجهاض.
  5. ان شعرت الزوجة بالغثيان في هذه الحالة يصف لها الطبيب المعالج بعد اجراء عملية الاجهاض بعض الأدوية المضادة للغثيان، يمكن ان تتناول المراة في هذه الحالة الخبز المحمص، والزنجبيل مع تجنبها أي أطعمة دهنية أو بها سكريات كثيرة.
  6. بعد حدوث عملية الإجهاض المتكرر للمرأة ينبغي عليها ان تتناول الكثير من مكملات الحديد التي من بينها فيتامين ج، وعصير البرتقال أو تناول الطماطم التي تعمل على تعويض جسمها بعد ذلك بالدك المفقود منها، والزوجات النباتيين يتناولون التين المجفف والفاصوليا المجففة الي جانب تناول العدس والبيض والتوت.
  7. ينبغي على هذه المرأة التي اجريت عمليه الاجهاض ان تنام 12 ساعه متواصله بعد العملية حتي تستريح.
  8. يمكن للزوجة أن تبدأ في تدليك بطنها ومنطقة أسفل الظهر باستخدام زيت الزيتون لمقاومة التوتر وتهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء.
  9. تقوم الزوجة بإجراء عملية تنظيف الرحم فهي من العمليات التي تشبه كثيرا  اجراء عمليه اللولب او منع الحمل للزوجة، عملية تنظيف الرحم تعمل على تنظيف رحم الأم من اي بقايا دم للجنين السابق ليكون الرحم بعدها نظيف خالي من اي شئ.
  10. من الضروري أن تعبر المرأة عما في داخلها من المشاعر فيجب أن لا تكتم شعورها بالحزن يمكنها الكلام مع احد اصدقائها، او اي فرد من أفراد العائلة المقربين.
  11. كما يمكن للزوجة أن تقوم بالبحث عن اي شئ مفضل لها لمشاهدة اي فيلم من أفلامها المفضلة او المثيرة للضحك للخروج من هذه الحالة على الفور بصحة جيدة.
  12. ان لزم الامر وطالت فترة حزن المرأة عليها ان تستشير اي دكتور نفسي لاجتيازها الامر بسلام.
  13. من أهم ما ينبغي على المرأة في هذه الفترة ان لا تجلس وحدها على الاطلاق فعليها ان تمارس الرسم واي نشاط مفضل لديها اخراج الطاقة السلبية به.
  14. الزوج عليه في هذه الفترة أن يتقرب من زوجته حتى لا تحبط او تصاب بأي مشاكل نفسية أو اكتئاب.
  15. بعض الخبراء النفسيين ينصحون الزوجة أن تقوم في هذا الوقت بكتابة بعض الرسائل إلى جنينها الذي كانت تحلم به للتخفيف عن نفسها.
السابق
خطوات عملية اطفال الانابيب بالتفصيل
التالي
فحص الجينات الوراثية قبل الحمل

اترك تعليقاً