الحقن المجهري

اسباب وعلامات فشل عمليات الحقن المجهرى

اسباب وعلامات فشل عمليات الحقن المجهرى، يلجأ الكثير من النساء والرجال الي اجراء عملية الحقن المجهري نظرا لصعوبة الانجاب لوجود أي مشكلة من مشاكل التبويض عند المراة او مشاكل الجودة في الحيوانات المنوية لدى الرجل، ونسب نجاح هذه العمليات أكثر من 90%.

اعراض فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

  • يمكن أن تتعرض المرأة لبعض النزيف الذي ينزل عليها في نفس موعد الحيض، والذي يكون في هذه الحالة اشارة صريحة لفشل عملية الحقن المجهري، وفي بعض الأحيان يكون علامة على نجاح العملية هذا ما يمكن أن يحدده الطبيب.
  • ان لم تشعر المرأة ببعض التقلصات بالرحم في هذه الحالة يكون دليل واضح على فشل العملية فبعد ان ينغرس الجنين بالرحم لابد من حدوث بعض التقلصات بالرحم وفي أسفل الظهر.
  • بعد مرور اول خمسة ايام من ايام العملية الاولى ان لم يتغير حجم ثدي المرأة في هذه الحالة تكون علامة واضحة على ان جسم المرأة لم يستجب انغراس الجنين.
اسباب وعلامات فشل عمليات الحقن المجهرى
اسباب وعلامات فشل عمليات الحقن المجهرى

دواعي إجراء عملية الحقن المجهري

  1. في بعض الحالات يلجأ الرجل او المراة لاجراء عملية الحقن المجهري، وفي هذه الحالات لا يمكن الاستغناء عن العملية كوجود أي سبب من الأسباب المانعة للاخصاب فيتم اجراء العملية للرفع من قدرة الحيوانات المنوية وبالتالي القدرة على الوصول إلى البويضة.
  2. تقل كمية المني عند الكثير من الرجال عن الكمية الطبيعية التي يجب أن تكون موجودة لبعض الاسباب كالقطع القناة المنوية أو غيرها من مشاكل العدوى فيلجا في هذه الحالة الرجل لإجراء عملية الحقن المجهري للتخلص من المشكلة.
دواعي إجراء عملية الحقن المجهري
دواعي إجراء عملية الحقن المجهري

خطوات إجراء عملية الحقن المجهري

  1. يقوم الطبيب المختص بإجراء عملية الحقن المجهري في بداية الأمر بتجميع الحيوانات المنوية عن طريق الاستمناء أو أخذ المني بالجراحة من خصية الرجل.
  2. يأتي بعد ذلك الخطوة التي يتم فيها تجميع البويضات لدى المرأة عن طريق أخذ المرأة لبعض الانواع من الادوية مدة لا تقل عن اسبوعين اهم هذه الانواع الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins )، الهرمون المنبّه للجريب ( FSH ) الذي يعمل بقدرته علي التحفيز للمبايض حتي تنتج البويضات.
  3. بعد مرور اسبوع واحد فقط على إجراء المرأة لعملية الحقن المجهري يقوم الطبيب بفحص مستوى الاستروجين بالدم بالموجات الصوتية بهدف الكشف عن البويضات التي نضجت.
  4. الأسبوع التالي لعملية الحقن المجهري يقوم الطبيب بتغيير جرع العلاج بعد الاختبارات، وان كانت هذه الجريبات نضجت تأخذ المرأة بعدها جرعة من هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، والذي يقوم على تحفيز نضوج الجريبات، وبعدها يبدا الطبيب بجمع البويضات الناضجة بالابرة الشافطة مستخدما الموجات الصوتية في هذا بعد 36 ساعة.
  5. بعد وضع البويضة بالوعاء الزجاجي يقوم الطبيب بعد ذلك بوضعه للحيوان المنوي حتى يتم التخصيب، وبعد اكتمال عملية التلقيح البويضات يتم الادخال في عنق الرحم.
خطوات إجراء عملية الحقن المجهري
خطوات إجراء عملية الحقن المجهري

نصائح لنجاح الحقن المجهري

  • يجب أن تراعي المرأة أن لا تتعرض لاي شخص مريض أو أي عدوى في هذه الفترة بعد الحقن المجهري حيث أن الجهاز المناعي في هذه الفترة يكون في اضعف حالاته فيمكن أن ينزل الجنين بشكل مشوه او تحدث له أي إصابات.
  • من أهم الأشياء التي ينبغي ايضا علي السيدة التي أدت عملية الحقن المجهري فعلها هي عدم التعرض لأي تيارات هواء او المكيف او غيرها من الأشياء التي قد تؤثر علي نمو الجنين.
  • الاستلقاء التام علي السرير من الأشياء التي ينبغي على المرأة فعلها بعد إجراء عملية الحقن المجهري، وعليها ايضا ان لا تقوم ببذل اي نشاطات او حمل الأثقال على الاطلاق.
  • التدفئة الجيدة لجسم المرأة والجلوس في الاماكن الاكثر دفئا من إحدى الضروريات التي ينبغي عليها فعله لنمو الجنين بالشكل الجيد، إلى جانب ابتعاد المرأة تماما عن عملية الجماع.
نصائح لنجاح الحقن المجهري
نصائح لنجاح الحقن المجهري

نصائح قبل إجراء المرأة عملية الحقن المجهري

  • يجب ان تبدأ المرأة في تخفيف وزنها ان كانت تعاني من السمنة او الزيادة في الوزن على الأقل قبل إجراء عملية الحقن المجهري بشهر واحد، وذلك حتى تتحسن عملية التبويض وتزيد الخصوبة.
  • من الضروري أن تلتزم الأم بتناول حمض الفوليك لتعزيز فرصة الحمل والزيادة من فرص الإنجاب.
  • الاختيار الصحيح للطبيب الجيد، بالمستشفى النظيفة الجيدة من احدي اهم اسباب نجاح عملية الحقن المجهري.

فيتامينات يجب ان تتناولها السيدة قبل الحقن المجهري

  • يرتبط ارتباطا وثيقا بالتلقيح الصناعي تناول السيدة فيتامين د حيث انه يعمل على الرفع من الخصوبة.

علامات تؤكد على نجاح عملية الحقن المجهرى

  1. آلام البطن من احدي اهم الاشارات التي تحدث باليوم الخامس بعد إجراء عملية الحقن المجهري، والتي تؤكد على حمل المرأة بحيث ان الهرمونات تتغير في هذا الوقت عند المرأة فتتسبب في هذا العالم.
  2. الغازات التي تصيب القولون ايضا من الاشارات التي تؤكد ان المراة حامل.
  3. قد نجد المرأة في حاجة ماسة لشرب الماء الكثير، وبالتالي دخول الحمام بكثرة مع الآلام التي تصيب صدرها، واللون الغامق الذي تتعرض له حلمة ثديها.
  4. تغيير مواعيد الدورة، او تعرض المراة للنزيف ضمن أهم العلامات على وجود حمل بعد إجراء عملية الحقن المجهري.
  5. ان حدث ونجحت عملية الحقن المجهري في هذه الحالة نجد أن المرأة تشعر بالصداع الشديد مع الأرق الذي يصيبها، والم في اسفل الظهر، والتغير في حالتها المزاجية.

نجاح الحقن المجهري بعد سن الأربعين

  • نجد أن فكرة عدم نجاح عملية الحقن المجهري بعد سن الاربعين للمراة من الأشياء التي يفكر فيها الجميع، ولكن دكتور مصطفى فؤاد اكد على ان هذا الامر ليس بالمستحيل لكن عمر المراة يرتبط بالفعل بمدي خصوبة البويضات لديها.

نسبة نجاح الحقن المجهري من الحقن الأول

  • تم تقدير نسبة حوالي 10% من الذين اجرو عمليه الحقن المجهري لم تنجح معهم، لكن 90% آخرين تم إجراء عملية الحقن المجهري لديهم بنجاح لكن من فشلت لديها بالمرة الأولى احتمالية نجاحها بالمرة الثانية عندهم أعلى كثيرا.

أدوية الحقن المجهرى بعد العملية

  • بعد حوالي اسبوعين من زرع الطبيب للجنين في رحم الام تبدا الام في استمرارها على تناول الأدوية التي بقدرتها تعمل على تثبيت الحمل، واهم هذه الانواع من الادوية السيكلوجست والحبوب البيضاء من البروجيلتون، إلى جانب اخذها حقن منع تخثر الدم.
  • كما أن هناك الكثير من انواع الادوية التي تعمل بقدرتها على تثبيط عملية الاباضة بالشكل المعتاد والطبيعي منها Orgalutran أو Cetrotide، وعند اكتمال نضج البويضة بالشكل المطلوب يتم أخذ حقنة التحريض.
  • اشهر الانواع من الحقن التحريضية Pregnyl أو Ovitrelle، والتي يتم أخذها لتهيئة غشاء الرحم عند الام، وايضا لتثبيت الجنين برحم الأم.

المشكلات التي يمكن أن تحدث للرحم ويكون لها تأثير على عملية الحقن المجهرى

  1. يمكن أن تفشل عملية الحقن المجهري ان كانت المراة تعاني من مشاكل الالتصاق للجنين في الرحم.
  2. كما نجد أن مشكلة اللحمية التي تعاني منها بعض السيدات قد تعمل على منع التصاق الجنين في رحم الأم، وتعمل بالتالي على الانسداد والتضخم الهائل بقناة فالوب وبالتالي فشل عملية الحقن المجهري.
  3. كما ان الماء الموجود بقناة فالوب يمكن أن يتسبب في التصاق الجنين بالرحم.
السابق
نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري
التالي
متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهرى؟

اترك تعليقاً