الحقن المجهري

اشياء تمنع حدوث الحمل

اشياء تمنع حدوث الحمل، لا يمكن أن نقول كلمة عاقر او متاخر في حملها إلا بعد مرور عام كامل من العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة دون حدوث حمل للزوجة، ويكون خلال هذا العام المراة لا تتناول أي نوع من انواع موانع الحمل، والعقم ينقسم الي نوعين النوع الأول هو الذي لا تكون المرأة فيه حدث لها الحمل من قبل أما الثاني هو ذلك العقم الثانوي الذي تكون فيه المراة قد حدث لها بالفعل حمل لكن لم تستطيع الحمل بعدها.

أعراض تأخر الإنجاب

  • معني العقم أو عدم القدرة على الحمل، وهناك العديد من الاعراض التي تظهر لهذا التأخر في الانجاب اولها عدم الانتظام في الدورة الشهرية عند المرأة، وحدوث الكثير من الاضطرابات في الهرمونات عندها كما تجد المرأة تغير في نمو الشعر لديها كثيرا عن ذي قبل فيكون الشعر لديها كالرجال.
أعراض تأخر الإنجاب
أعراض تأخر الإنجاب

أسباب تأخر الإنجاب

  1. هناك العديد من الأسباب التي تعمل علي حدوث مشاكل تأخر الانجاب، والعقم، وأول هذه المشاكل هي وجود مشكلة في التبويض لدى المراة او اي مشاكل في الإخصاب عندها في هذه الحالة لا يتم الحمل يتاخر كثيرا.
  2. اما لدى الكثير من الرجال الذين يعانون من العقم تكون المشكلة لديهم متعلقة بالحيوانات المنوية فالبعض يعاني من قلة كمية الحيوانات المنوية لديه، والبعض الآخر يعاني من الاختلالات في الوظائف الطبيعية للحيوانات المنوية.
  3. المشاكل التي تحدث في الخصيتين عند الرجال تعمل علي وجود اختلالات في عملية الإخصاب، وحتي ان كانت هذه المشاكل في خصية واحدة لدى الرجل في هذه الحالة يحدث تأخر الإنجاب.
  4. كما أن إصابة الرجل بمرض السكر او ما يسمي بمرض الكلاميديا أو السيلان من اهم الاسباب التي تعمل على تأخر الانجاب، والصعوبة في انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  5. يمكن أن تكون مشكلة الرجل في عدم القدرة في إيصال الحيوانات المنوية عنده إلى الرحم عند الزوجة، أو يكون الرجل مصابا بما يسمى التليف الكيسي الذي يجعل القذف لديه سريع في هذه الحالة.
  6. كما يمكن ان يكون مصاب بـ الانسدادات في الخصية، او مصاب بالتليف في بعض الأعضاء التناسلية فيمنعه هذا من وصول الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة.
  7. قد يكون تعرض الرجل للمبيدات الحشرية من أهم الأسباب التي تعمل على إصابته بالعقم، بالمبيدات الحشرية محتوية علي المواد الخطيرة التي تسبب تاخر الانجاب لدي الرجال.
  8. كما أن التدخين، وتناول الكثير من الكحوليات بالإضافة إلى تناول الأدوية التي تعالج السرطان او اخذ جرع الكيماوي او الجلسات الاشعاعية من الاشياء التي تصيب الرجل بالعقم.
  9. الانخفاض في الخصوبة من أهم الأسباب التي تعمل على تاخر الانجاب لدي الزوجة، تنخفض الخصوبة عند المرأة في الكثير من الأحيان بعد تخطيها سن الثلاثين، وبالتالي تحدث لها الكثير من مشاكل التبويض التي قد تجعلها مصابة بما يسمى بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو أن يزيد لديها مستوى هرمون البرولاكتين بالدم وزيادة عمل نشاط الغدة الدرقية.
  10. تشوهات الرحم، او ما يصيب عنق الرحم عند المراة من تشوهات من احدى مسببات التأخر في الحمل والانجاب عند النساء، كما ان الاصابة في التلف بقناة فالوب، وجود انسدادات بها ناتجة من التهابات الحوض لدى الزوجة أو وجود أي التهاب البطانة الداخلية للرحم من مسببات تأخر الإنجاب.
  11. من اهم المسببات التي تجعل الرجل او المراة لديهم ضعف في الخصوبة، هي ان يكون الرجل من المدخنين، او ان تكون الزوجة من المدخنات او من الذين يتناولون الكحوليات، كما ان التعرض للعلاج الاشعاعي او اي علاج من علاجات السرطان من الاشياء التي تعمل علي تاخر الانجاب لدي الرجال او النساء.
  12. التهابات بطانة الرحم الداخلية لدى المرأة من أهم الاشياء التي قد تعمل علي نمو أنسجة في خارج الرحم لدى الزوجة، وبالتالي تعمل هذه الأشياء على التأثير على وظائف المبيض للرحم، والمشاكل في قناة فالوب من الأشياء التي تعمل علي انقطاع الطمث عند الزوجة وبعدها توقف نهائي إنتاج المبيض البويضات ويحدث تأخر الانجاب او العقم.
  13. يمكن ان تعرض الزوجة وحدوث بعض الالتهابات في الحوض عندها، او انها تتعرض لحدوث الالتصاقات في انسجة الحوض فيعمل هذا علي حدوث العقم والاصابة به، كما يمكن أن يكون العقم بسبب بعض العلاجات الكيماوية لمرض السرطان، او الذئبة.
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر

علاج تاخر الانجاب

  • من اهم الاشياء التي تم من خلالها علاج العقم هي وقفه أي عادات سيئة يفعلها كتناول الكحوليات، والتوقف التام عن التدخين.
  • في البداية يقوم الطبيب بعلاج أي مشكلة جنسية سواء المشاكل في نقص الحيوانات المنوية بتغيره نمط حياة الرجل الذي يعاني من هذا عن طريق جعله يواظب على عمل الرياضة، ويتوقف عن تناول أي دواء يعمل على التقليل من الخصوبة ثم يبدأ الطبيب فيما بعد باعطائه العديد من الأدوية التي يتم العلاج من خلالها.
  • هناك الكثير من الادوية التي يتناولها الرجل، والتي تعمل بقدرتها على الزيادة من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال مع القضاء الكامل علي العقم و تأخر في الإنجاب.
  • هناك حل آخر يمكن ان يلجأ إليه الرجل في حاله تاخر الانجاب لدي الا وهو التدخل الجراحي لتحسين الخصوبة عند الرجل مع علاج الانسدادات، وعلاج دوالي الخصية لدى الرجل.
  • يبدأ الطبيب المعالج في هذه العملية بأن يستعيد الحيوانات المنوية التي لم تخرج في العلاقة الجنسية عن طريق الاستمناء بالفتح الجراحي الخصية لدى الرجل ثم أخذ الحيوانات المنوية لوضعها في الرحم عند المراة.
  • هناك ايضا بعض الادوية التي يوصي بها الأطباء تتناولها المرأة حتى تتحسن لديهن الاباضة فيما بعد، ويتم تحفيز عمل المبايض عندها بعد هذا.
  • تناول الخضروات والفاكهة والابتعاد عن الدهون من اهم ما يعمل علي زيادة قدرات الرجل، وزيادة قدرات الزوجة الجنسية.
  • هناك العديد من الاسباب التي تعمل على إصابة المرأة بالعقم الا وهي اصابة الزوجة بالورم في الرحم لديها فتكون في هذه الحاله في حاجة لإجراء العملية الجراحية لإزالة الورم.
عملية اطفال الانابيب
عملية اطفال الانابيب

علاجات طبيعية للتخلص من تاخر الانجاب

  • يمكن اللجوء لاستخدام الإبر الصينية التي تعمل على التحسين من عمليات الاباضة لدى الزوجة، والزيادة من جودة البويضات.
  • كما يمكن للزوجة ممارسة اليوغا باستمرار.
  • يمكن ان تتخلص المرأة من تاخر الانجاب لديها عن طريق تناوله للكثير من انواع الفيتامينات، والكثير من المعادن التي من أهمها الزنك، وفيتامين c، مع تناولها فيتامين H، والحديد.
  • كما ان الشاي الاخضر من محفزات التبويض لدى النساء.
  • زيت الزيتون من احدي انواع الزيوت التي تستخدم في الدهان للزيادة من القدرة الجنسية.

تشخيص العقم لدى الرجال

  • يشير جميع الاطباء ان الاضطرابات التي تحدث بين الازواج والزوجات هي العامل الرئيسي للتأخر في الحمل والانجاب عندهم.
  • كما ان الأطباء يشيرون الي هناك بعض الاختبارات التي يتم عملها بهدف أن يتم معرفة التاريخ الطبي للرجال مع عمل فحص شامل والفحص للحيوانات المنوية.
  • يقوم الطبيب ايضا اثناء التشخيص لحالة الرجل بعمل فحص طبي تشخيصي للخصيتين، والعمل لبعض الفحوصات الهرمونات، وبعض اختبارات البول.
السابق
فحص الجينات الوراثية قبل الحمل
التالي
تأخر الحمل بدون سبب – اعراض وعلاج تاخر الحمل

اترك تعليقاً