الحقن المجهري

اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى

اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى، تعتبر عملية الحقن المجهري من احدي الوسائل المعروفة جدا لعلاج التأخر بالانجاب، سواء أكان التأخير بسبب عيب عند الزوجة أو الزوج ايان كان، ونسبة النجاح لها 90%، ونسبة 10% تفشل لكن قد تنجح عند إجرائها في المرة الثانية.

اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى باسبوع

  • تبدأ المرأة في الشعور بداية من اليوم الخامس بالم وضغط في منطقة البطن، كما تتغير الهرمونات لديها.
  • تظهر بعض الغازات والتقلصات بالقولون ايضا في الاسبوع الاول، و تشعر بالانتفاخ.
  • تبدأ درجة حرارة جسم المراة في الارتفاع بشكل ملاحظ فيه في الاسبوع الاول، كما تحدث لديها بعض التقلصات في اسفل البطن.
  • تبدا تظهر رغبة المرأة الملحة في شرب الماء، والرغبة في دخول الحمام كثيرا، ويمكن أن يرجع هذا لزيادة التمثيل الغذائي.
  • الام الظهر التي تشعر بها المرأة من اهم العلامات التي تظهر عليها في الاسبوع الاول وتؤكد على حدوث الحمل.
اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى
اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى

متى تظهر اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى

  • في اليوم الخامس من اجراء المرأة لعملية الحقن المجهري تبدأ تظهر لديها الكثير من علامات نجاح العملية، وانغراس الجنين بالرحم.

شروط نجاح عملية الحقن المجهري

  1. من أهم الشروط والنصائح التي اشار اليها الدكتور مصطفى فؤاد لنجاح عملية الحقن المجهري هي الاسترخاء، والاستلقاء على السرير مع ابتعاد الزوجة عن اي عامل من عوامل الإجهاد النفسي، والبدني.
  2. ينبغي على الأم بعد انغراس الجنين وحدوث الحمل ان تبتعد تماما عن تيارات الهواء الشديدة، وعليها أن تبقى في مكان دافئ طوال الوقت، و تلتزم بارتداء الملابس الثقيلة حتى لا تتعرض لأي مضاعفات.
  3. وقد أكد دكتور مصطفي فؤاد علي ان الشروط اللازمة حتى تنجح عملية الحقن المجهري ان لا تقلق الزوجة بشأن العملية او يكون لديها اي مخاوف منها، وأن يعلم الزوج والزوجة ان هذه العملية هي اخصاب بشكل طبيعي حتى يتم المساعدة علي حدوث الحمل.
  4. ينبغي على المرأة ان لا تتعرض علي الاطلاق لهواء التكييف، وعليها ان كانت في فصل الشتاء ارتداء الملابس الثقيلة للمحافظة على جنينها،و الجلوس دائما في مكان دافئ حتى ينمو الجنين جيدا.
  5. قد تشعر المراة بالتغيير التام في حالتها المزاجية، وهذا العرض من أهم الأعراض التي تؤكد نجاح عملية الحقن المجهري.
  6. من الضروري أن تبتعد الزوجة بعد اجراء عمليه الحقن المجهري عن الجماع تماما حتى لا يتسبب هذا الأمر في فشل العملية.

انسب سن لاجراء عملية الحقن المجهري للمرأة

  • قرر الدكتور مصطفى فؤاد أن أنسب الاعمار التي تلائم اجراء المرأة لعملية الحقن المجهري هي أن يكن عمرها اقل من 35 عام، ومن تزيد أعمارهم عن 35 عام تكون نسبة نجاح الحقن لديهم 40 %، وان كانت السيدة عمرها يزيد عن 40 سنة في هذه الحالة تكون نسبة نجاح الحقن لديها 12%.

أهم 10 خطوات لإجراء عملية الحقن المجهري

  1. تبدأ المرأة في المتابعة ومراجعة الطبيب في ثاني أيام الدورة الشهرية فيقوم الطبيب اولا بعمل سونار للزوجة في اليوم الثاني حتى يتاكد من ان الزوجة مستعدة الدورة العلاجية، ويتاكد انه ليس هناك اكياس وظيفية بالمبايض، وأن جدار الرحم عندها لا يوجد فيه اي سمك غير مقبول كما يتم مراجعة لتحاليل الهرمونات والسائل المنوي لدي زوجها.
  2. الخطوة الثانية هي خطوة عمل تنشيط مبيض الزوجة حتى يتم حصولها على عدد من البويضات، ففي هذه الحالة يتم تناول العقاقير اللازمة، والتي في اغلب الاحيان تكون عبارة عن ابر عضل لمدة حوالي 8 -14 يوم، ليبلغ عدد البويضات المطلوب 5-15 بويضة، وليكن الهدف النهائي نقل 2-3 اجنة، ويقوم الطبيب الاحتفاظ بالأجنة الباقية عن طريقة التجميد.
  3. يقوم الطبيب بإعطاء الزوجة ابر تحت الجلد، والتي تعمل على توقف الغدة النخامية مؤقتا، والتحكم بها، وهذا النوع من الإبر يتم اخذه تحت الجلد، النوع الاول منه يتم اعطائه للمرأة قبل ميعاد الدورة باسبوع يوميا مدة 3-4 اسابيع، والابر الاخرى يتم اعطائها سابع يوم من أيام الدورة لمدة اسبوع.
  4. تبدا المرأة في متابعتها للتبويض عن طريق زيارة الطبيب المعالج، وتكون الزيارة كل يومين بداية من سادس يوم من أيام الدورة، وفي كل زيارة يبدأ الطبيب في عمل السونار المهبلي، وتحليل  استراديول.
  5. بعد ان تصل 3 بويضات المرأة من النضج ما يقرب من 15 مليمتر يتم إعطاء الزوجة الابرة التفجيرية
  6. الخطوة السادسة من خطوات إجراء عملية الحقن المجهري هي عملية سحب للبويضات بعد 36 ساعة من اخذها للابرة التفجيرية، ويمكن إجراء عملية الحقن المجهري 34-37 ساعة تقريبا فيها يتم تخدير الزوجة تخدير كلي
  7. الخطوة التالية يتم فيها أخذ عينة من الزوج في الصباح ليوم العملية، ويتم أخذ هذه العينة قبل السحب للتاكد من ان هناك عدد صالح من الحيوانات المنوية لإجراء الحقن.
  8. تأتي بعد ذلك خطوة حقن البويضات، والتي يتم فيها تدخل اخصائي المختبر، ويتم حقن البويضة التي نضجت بالفعل، وحفظها في المكان المخصص.
  9. الخطوة التالية تتم دون أي تخدير، وفيها يتم تفريغ مثانة المرأة تماما، وتبدأ في تناول كمية متوسطة من السوائل حتى تمتلئ المثانة، ويتم نقل الاجنة في اليوم الثاني والثالث والخامس بعد  السحب.
  10. يتم اعطاء المراة بعد ذلك مدة اسبوعين أدوية تعمل على تثبيت الجنين، واهم الانواع من هذه الأدوية هورمون البروجيستيرون، و هرمون الاستراديول و الأسبرين وحمض الفوليك.
اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى
اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى

دواعي إجراء عملية الحقن المجهري

  • في الكثير من الحالات يكون الرجل والمرأة مضطرين لإجراء عملية الحقن المجهري حيث انهم يتأكدوا من وجود الأسباب المانعة تماما لحدوث عملية الاخصاب، وفي هذه الحالة يتم الحقن حتى يرفع الطبيب من جودة الحيوانات المنوية، والرفع أيضا من الجودة العامة للبويضات حدوث التخصيب.
  • نجد عند بعض الرجال ان كمية المني بسيطة، أو تكاد تنعدم ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى الفتح الجراحي من الخصية وعمل الاستمناء.

فيتامينات يتم تناولها قبل إجراء عملية الحقن المجهري

  • قبل ان يتم اجراء الحقن المجهري ينبغي على الزوجة تناول فيتامين د الذي يعمل على تعزيز الخصوبة لديها، وبالتالي الزيادة من فرصة حدوث الحمل فيما بعد.

مخاطر وعيوب عملية الحقن المجهري

  • يمكن أن تحمل المرأة باجرائها عمليه الحقن المجهري في توام او اكثر من توأم.
  • كما يمكن ان يتم الحمل خارج الرحم إن لم يكن الطبيب المجري لهذه العملية متمكن منها.
  • يزيد نشاط المبيض بعد إجراء عملية الحقن المجهري عما كان عليه بكثير.

 الجماع بعد الحقن المجهري

  • ان تاكدت المرأة من نجاح الحقن، وبعد اجراء التحليل ينبغي عليها الانتظار على الاقل 3 اشهر لحدوث الجماع، وبعد أن يثبت الجنين يمكن عمل الجماع.
اسباب وعلامات فشل عمليات الحقن المجهرى
اسباب وعلامات فشل عمليات الحقن المجهرى

اسعار إجراء عملية الحقن المجهرى فى مصر 2019

  1. نجد انه هناك العديد من العوامل التي تتحدد على أساسها إجراء عملية الحقن المجهري، واهم هذه العوامل هي الفحص المبدئي قبل اجراء الحقن من قبل الطبيب، وعمل الأشعة اللازمة قبل ميعاد العملية.
  2. كما ان هناك بعض الادوية التي يلزم أخذها قبل العملية لعلاج العقم، وتضاف على سعر العملية.
  3. تضاف بعض التكاليف على عملية الحقن المجهري، واهمها هي تكاليف وسعر الاقامة بالمستشفى، وتتراوح تكلفة العملية بين 10000 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه.
السابق
اسعار عمليات الحقن المجهري في مصر 2019
التالي
نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري

اترك تعليقاً