الحقن المجهري

افضل دكتور حقن مجهري في مصر 2019

افضل دكتور حقن مجهري في مصر 2019: دكتور مصطفى فؤاد ، عملية الحقن المجهري من العمليات التي عالجت في الآونة الأخيرة مشاكل العقم لدى الرجال والنساء وتم التخلص منها تماما، ومن أشهر المراكز التي تمت فيها هذه العملية بنجاح مركز دكتور مصطفى فؤاد.

ما معنى عمليه الحقن المجهري

  • هي تلك العملية التي تعالج العقم والتي يتم فيها التلقيح للبويضة رأس الحيوان المنوي، وهذا لحدوث عملية الإخصاب، وحدوث الحمل فيما بعد ولم تفشل هذه العملية إلا مع 10% من الذين أجروها فقط.
اهم اسباب نجاح عملية الحقن المجهرى
اهم اسباب نجاح عملية الحقن المجهرى

 

هل عملية الحقن المجهري مسببة الآلام

  • يقوم الطبيب الذي يجري هذه العملية في البداية بإعطاء المرأة التي ترغب في إجراء عملية الحقن المجهري تخدير كلي أو جزئي بحسب رغبتها، وهذا حتى لا تشعر بأي ألم ولو بسيط، ويتم اعطاء المراة بعض الادوية المحفزة على حدوث النضج بالبويضات لتحفيز الاباضة لمدة 14 يوم.
  • أما الرجل تتم الجراحة له في الخصية بهدف اخذ الحيوانات المنوية منه، ويقوم الطبيب بإعطائه تخدير موضعي.

هل الحقن المجهري هو نفسه عملية أطفال الأنابيب

  1. اوضح دكتور مصطفي فؤاد استشاري الحقن المجهري والإجهاض المتكرر ان اطفال الانابيب تعني ان يتم التقابل بين الحيوانات المنوية والبويضات لدى المرأة في بيئة خارجية 12 ساعة حتى يستطيع الطبيب هل انه يمكن ان يحدث تزاوج بينهم أم لا.
  2. أضاف دكتور  مصطفي فؤاد انه يتم تحت اشراف مراكز الحقن المجهرى بالقاهرة في هذه العملية أخذ الحيوانات المنوية بعد اتمام الحقن في البويضات وهي من العمليات الناجحة.
  3. بعد ان اجريت الكثير من الأبحاث تم التاكد من الأطباء في افضل مراكز الحقن المجهرى فى مصر ان جميع الحالات يمكنها ان تجري عملية اطفال الانابيب لكن ان كان هناك ضعف شديد جدا بالحيوانات المنوية يتم إجراء الحقن المجهري في هذه الحالة.

أسباب إجراء الزوجين لعملية الحقن المجهرى

  • يؤكد افضل دكتور حمل مجهري في مصر علي أن الحقن المجهري و التلقيح الصناعي، والذي يتم في خارج رحم الزوجة لصعوبة الحدوث في داخل قناة فالوب.
  • اهم سبب لإجراء عملية الحقن المجهري هو تشوه الحيوانات المنوية لدي الكثير من الرجال نظرا لبعض الأسباب سواء ان كان الرجل مدخن أو كان من الاشخاص المدمنين.
افضل دكتور حقن مجهري في مصر
افضل دكتور حقن مجهري في مصر

خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل

  • يقوم الطبيب في أول خطوة من خطوات اجرائه لعملية الحقن المجهري بالاستمناء للرجل حيث أن الرجل الذي تقل لديه كمية الحيوانات المنوية في هذه الحاله يتم الإجراء الطبي للفتح عن طريق الخصية وأخذ المني منه جراحيا.
  • قبل إجراء عملية الحقن المجهري باسبوع واحد يقوم الطبيب بإعطاء بعض الأدوية للزوجة وهي تلك الأنواع من العقاقير التي لها القدرة علي حدوث عملية النضج للبويضات أهمها عقار الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins ).
  • تذهب الزوجة في الخطوة التاليه الي الطبيب حتي يتم في هذه الزيادة فحص الطبيب لمستوى هرمون الاستروجين لديها بالموجات الفوق الصوتية.
  • يقوم الطبيب بعدها بالتصريح الزوجه بأخذ هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، وهذا يتم بعد اكتمال نضج البويضات عندها، ويعمل بقدرته هذا العقار علي التحفيز لإنتاج الجريبات.
  • يقوم الطبيب باستخدام الوعاء الزجاجي بعد ذلك لوضع فيه الحيوانات المنوية و البويضات وحدوث عملية الإخصاب.

عدد البويضات المسحوبة في عملية الحقن المجهري

  • يشير افضل استشاري الحقن المجهري والاجهاض المتكرر في مصر الي انه عدد البويضات المعتدلة لأداء اجراء عمليه الحقن المجهري 6-8 بيضات تقريبا حتى يتم التخصيب بنجاح.
  • كما ان الاطباء المتخصصين اشاروا الى انه الافضل ان يتم الحث 10-15 بويضة لحدوث افضل النتائج على الإطلاق لعملية الحقن المجهري، وان زادت نسبة البويضات عن 20 بويضه تحدث في هذه الحالة بعض المخاطر أو تتعرض الزوجة للاجهاض.

الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي

  • عملية التلقيح الصناعي أو التلقيح داخل الرحم ( IUI) هي تلك العملية التي يتم فيها التلقيح داخليا في الرحم لدى الزوجة أشبه الشكل بدورة الإخصاب التي تتم في الحمل الطبيعي بحقن الحيوانات المنوية في رحم الام.
  • يقوم الطبيب باجراء التلقيح داخل الرحم ( IUI) عن طريق استخدام الموجات الفوق الصوتية في هذا الأمر، والتحفيز بعد ذلك للحسم حتي يتم انتاج البويضات عن طريق إعطاء الأم بعض الأدوية حتي يتم التاكد ان الرحم لديها سليم وان الالتصاق للبويضة سيتم ثم بعد 40 ساعة يتم التلقيح الصناعي بالحيوان المنوي في الرحم.

الحقن المجهري

  • يعد الحقن المجهري هو تلك العملية التي يتم فيها الاخصاب لكن خارج الجسم، ويطلق عليها أطباء الحقن المجهري في مصر ( الإخصاب خارج الجسم )، (  ICSI)، وفي هذه العملية يتم التجميع للحيوانات المنوية من الزوج، والتلقيح في خارج الرحم.
  • يقوم دكتور الحقن المجهري فيما بعد بحقن الحيوانات المنوية في كل بويضة باستخدام ابرة رفيعة جدا ثم يقوم بعدها في الخطوه التاليه بفحص مستوى الهرمونات حتي يراقب نمو البويضات بالموجات الفوق الصوتية، ويتم إعطاء الزوجة بعدها الابرة التفجيرية قبل 40 ساعة من موعد السحب للبويضات.
  • يقوم الطبيب المعالج بعد ذلك بأن يستخرج البويضات، وهذا يتم حسب التفاعلات التي حدثت بالجسم في أثناء وقت التلقيح، وبعدها تسحب البويضات التي نضجت بالفعل في  اليوم الـ17 من ايام العملية.

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

  1. يجب الأخذ في الاعتبار الزوجة بعد اجرائها عملية الحقن المجهري والانتهاء من العملية أن تلتزم بأن لا تقترب علي الاطلاق من أي مريض مصاب باي مرض او لديه اي نوع من انواع العدوي على الإطلاق، كما ينبغي عليها ان لا تستخدم الأدوات الخاصة باي شخص فالجهاز المناعي عند الزوجة بعد إجراء عملية الحقن المجهري يكون ضعيف لا يستطيع مهاجمة أي ميكروب فيصاب جنينها بالمخاطر.
  2. يجب ان تراعي أيضا الزوجة بعد الحقن المجهري الابتعاد الكامل عن هواء المكيف والجلوس في الاماكن الدافئة حتى لا تصاب بأي مشاكل في الحمل.
  3. من أهم ما ينبغي عليها أيضا الالتزام به ان لا تحمل أي أثقال على الاطلاق وعليها ايضا ان تراعي ان لا تقوم بأي مجهود من المجهودات البدنية الشاقة التي تتسبب في حدوث مخاطر على الجنين.
  4. تناول الزوجة بعد إجراء عملية الحقن المجهري المسكنات من أكثر الأشياء التي تتسبب في حدوث الاجهاض.

أهم أعراض الفشل لعملية الحقن المجهرى

  • ان لم تشعر الزوجة بعد إجراء عملية الحقن المجهري باي تقلص في الرحم في هذه الحالة تكون هذه إشارة واضحة فشل الحقن.
  • كما انه ان لم تتعرض الزوجة بعد العمليه لحدوث اي الم في اسفل الظهر في هذه الحالة تكون إشارة واضحة تماما انه لم تنجح عملية الحقن المجهري وباءت بالفشل وعدم انغراس الجنين بالرحم في هذه الحالة.
  • لو لم يحدث أي تغيرات في لون الحلمة في ثدي المراة واصبحت باللون البني في هذه الحالة يستدعي القلق بأن الجنين لم ينغرس بالرحم، وايضا عدم التغير بالحجم لثدي المرأة ضمن اهم اشارات فشل العملية.

اسعار إجراء عملية الحقن المجهري في مصر

  • تختلف اسعار إجراء عملية الحقن المجهري بين جميع مراكز الحقن المجهرى بالقاهرة لكنها تكون في الغالب بين  10000 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه.
السابق
ما هو حكم عمليات الحقن المجهري شرعاً؟
التالي
ما هي عمليات الحقن المجهري شرح بالتفصيل

اترك تعليقاً