الحقن المجهري

نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري

نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري، يعتمد تحليل الحمل الرقمي على تحديد مستوي هرمون الحمل عند المرأة بالدم، والذي يفرز بالشكل الطبيعي عن طريق المشيمة التي تحيط بالجنين ابتداءا من اول يوم في الحمل، وهو أدق الطرق للكشف عن أي مشكلة تتعلق بالحمل سواء الحمل خارج الرحم، أو الإجهاض التلقائي.

نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

  • نجد أن تحليل الحمل الرقمى بعد الحقن المجهرى ليست له نسبة ثابتة، لكن في العادة ما يكون 50 بعد 14 يوم من الحمل، ويتضاعف هذا الرقم كل يومين الي ان يصل الي 500 بعد 7 ايام من التحليل الاول، وان كان الحمل بتوأم تتضاعف النسبة.
  • يبدأ التحليل الحمل بعد ارجاع الاجنة 10 -14 يوم علي الاقل.
  • يرتفع هرمون الحمل بعد اجراء ترجيع الاجنة، و ترتفع نسبته بعد 7 أيام من التخصيب إلى أن تختفي بالاسبوع الثالث عشر من حدوث الحمل.

اختبار الحمل المنزلي بعد عملية الحقن المجهري

  • بعد مرور 10 أيام على إجراء عملية الحقن المجهري يبدأ الطبيب في طلب التحاليل الخاصة بالدم،  والتي يتم التأكد التام من خلالها أن الزوجة حامل، وبعد الانتهاء التام من تحليل الدم يكون هو الادق و الفيصل.
نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري
نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري

 أعراض الفشل في عملية الحقن المجهرى

  • من اولي الأعراض التي تتعرض لها بعد اجراء عملية الحقن المجهري وتظهر فشل العملية هو عدم شعورها بأي تقلصات بالرحم، عدم ظهور تقلصات الرحم يشير ان الجنين لم يغرس برحم الأم جيدا، ولم تنجح عملية الحقن المجهري علي الاطلاق.
  • الالام منطقة أسفل الظهر هي اشارة وعلامة واضحة تماما ان الجنين تم انغراسه برحم الام، وان العملية نجحت، وفقد هذا العرض يوحي فشل الحقن.
  • بعد أن يمر من الوقت 5 أيام على عمل الحقن المجهري ان لم تشعر المرأة بأي تغيرات في حجم ثديها أو ظهور الحلمة عندها باللون البني يشير هذا الامر بعدم نجاح الحقن المجهري وعدم حدوث الحمل.

دواعي القيام بإجراء عملية الحقن المجهري

  • لا يلجا الزوج او الزوجة لإجراء عملية الحقن المجهري إلا بعد تأكدها تماما من عدم القدرة علي الحمل الطبيعي هذا لوجود اي سبب من الأسباب المانعة للحمل كعدم جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي عدم وصولها للبويضات لحدوث الإخصاب.
  • نجد هناك سبب اخر لعدم حدوث الحمل الطبيعي هو القلة في كمية مني الرجل لوجود إحدى مشاكل العدوى التي تعاني منها الكثيرين من الرجال.

خطوات القيام بعملية الحقن المجهري

  1. يقوم الطبيب الذي يجري عملية الحقن المجهري في البداية بأن يجمع الحيوانات المنوية لدى الرجل، ويقوم بعدها بالفتح الجراحي بخصية الرجل لأخذ المني.
  2.  تأتي الخطوة التالية في اجراء الطبيب لعملية الحقن المجهري في اعطائه الزوجة بعد الانواع من الادوية التي تتمثل في الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins )، ونوع آخر يعمل على إنتاج البويضات وهرمون المنبّه قريب ( FSH ).
  3. بعد مرور اسبوع على إجراء عملية الحقن المجهري تبدأ المرأة بزيارة طبيبها المختص، ويقوم الطبيب بعدها بالفحص مستوى هرمون الاستروجين بالدم مستخدما في هذه الطريقة الموجات الصوتية التي يتم عن طريقها الكشف عن البويضات هل نضجت أم لم تنضج.
  4. يعطي الطبيب المعالج الزوجة بعض الانواع من الادوية أهمها هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، وهو العقار المحفز لنضج الجريبات ثم جمعها بالابرة الشافطة المتخصصة لذلك.
  5. بعد ذلك يقوم الطبيب بأن يضع البويضة والحيوانات المنوية في الوعاء الزجاجي المخصص لإجراء هذه العملية لحدوث التلقيح .

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

  • هناك العديد من الوجبات التي ينبغي على الزوجة أن تتبعها حتى تضمن ان ينجح حملها، وان لا تتعرض على الإطلاق لأي مخاطر هي وجنينها اهم هذه النصائح ان لا تتعرض لمريض مصاب العدوى او اي مرض حتى وان كان انفلونزا.
  • من أهم الأشياء التي ينبغي على الزوجة ان تقوم بها هي ان لا تتعرض بأي شكل من الاشكال الي تيار هواء شديد، أو هواء مكيف او حتي هواء المروحة.
  • من الضروري أن تلتزم الزوجة بالراحة التامة والاستلقاء على السرير طوال الوقت، وعدم بذل أي مجهود على الاطلاق بعد اجراء عملية الحقن المجهري، وعليها ان لا تحمل أي أثقال، وان لا تركب المواصلات العامة على الاطلاق.
  • من أهم ما ينبغي على الزوجة ان تلتزم به ان تجلس بالاماكن الدافئة كما ينبغي عليها أن ترتدي الملابس الثقيلة جدا بخاصة إن كانت فترة الحمل في فصل الشتاء.
  • المسكنات اهم الاشياء التي يجب التزام الزوجة بعدم الاقتراب منها علي الاطلاق اثناء فترة الحمل حتى لا ينزل الجنين مشوه.
نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري
نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

وقت نزول الدورة بعد فشل الحقن المجهري

  • يمكن أن تتعرض الزوجة تأخر بالدورة الشهرية بعد إتمامها اجراء عمليه الحقن المجهري، لكن هذا لا يكون سببه فشل الحقن المجهري لكن يمكن ان تكون سببها الأدوية التي تتناولها الزوجة.
  • قد يكون الضعف الشديد في عملية التبويض هو سبب التأخر في موعد الدورة الشهرية بشكل عام، أو أن تكون الزوجة لديها أي قصور في الغدة الدرقية، تقوم المرأة باجراء بعض التحاليل لمعرفة سبب القصور أهم هذه التحاليل LH-FSH- TOTAL AND FREE TESTOSTERONE-TSH-FREE T3-T4-PROLACTIN-DHEAS-17-HYDROXYPROGESTERONE-CORTISOL.
  • بعد انتهاء الزوجة عمل جميع التحاليل تذهب بعدها لزيارة الطبيب لتنظيف الرحم.
  • بعض حالات السيدات يمكن ان تتاخر عندها الدورة الشهرية 6-12 يوم علي الاقل عقب الحقن أو قد تنزل الافرازات البني اللون، وحدوث بعض الالام بالبطن.
  • أهم العلامات التي توضح ان الحقن فشل نزول الإفرازات البنية لوقت طويل، وفي هذه الحالة يعطي الطبيب المتخصص الزوجة عقار دوفاستون المعالج لأي اضطرابات في الهرمونات، وبعد مرور اسبوع من مواظبة المرأة على الدواء تنتظم الدورة الشهرية عندها.

أهم مشاكل الرحم التي تؤدي لفشل الحقن المجهري

  1. هناك الكثير من المشاكل التي تعمل على فشل إجراء عملية الحقن المجهري، واهم هذه المشاكل وجود الحاجز الرحمي الذي يسبب عدم التصاق الجنين.
  2. هناك مشكلة من المشاكل التي قد تكون عائق في حدوث حمل المرأة الا وهي الحمية فهي أهم مسببات عدم التصاق الأجنة حيث ان انسداد بقناة فالوب مع حدوث تضخمات بها من مسببات فشل الحمل.
  3. احيانا ما تحدث تراكمت للماء بالرحم تعمل على منع الالتصاق للجنين بالرحم.

متى يظهر كيس الحمل والنبض بعد إجراء عملية الحقن المجهرى

  • بعد أن يمر حوالي 7 أيام على مرور ميعاد الدورة الشهرية من المؤكد أن يظهر كيس الحمل.

الإفرازات البيضاء  التي تظهر بعد الحقن المجهرى

  • يمكن ان نجد بعض الإفرازات ذات اللون الابيض التي تظهر في الكثير من الاحيان بعد اتمام إجراء عملية الحقن المجهري، ويعد هذا الامر من الامور الطبيعية التي تحدث بعد الحقن نتيجة للأدوية التي تتناولها الزوجة.
الإفرازات البيضاء  التي تظهر بعد الحقن المجهرى
الإفرازات البيضاء  التي تظهر بعد الحقن المجهرى

اسعار عملية الحقن المجهرى فى مصر

  • يتحدد سعر عملية الحقن المجهري بناء على الفحص المبدئي الذي يقوم به الطبيب، بناءا علي الأدوية التي تتناولها الزوجة، وبناءا ايضا علي سعر الإقامة بالمستشفي، وثمن استخراج البويضات، ولكن في الطبيعي ان يكون سعر الحقن بين 10000 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه.
السابق
اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى
التالي
نصائح وارشادات بعد عملية الحقن المجهري

اترك تعليقاً