الحقن المجهري

متى اعمل تحليل الحمل بعد تاخر الدورة؟

متى اعمل تحليل الحمل بعد تاخر الدورة، إن حدث وان شعرت المراة بالتأخر في الدورة الشهرية عندها في هذه الحالة عليها أن تقوم بعمل الاختبار للحمل، ويختلف اختبار الحمل المنزلي عن اختبار الحمل الذي يتم إجرائه في المعمل.

علامات تُظهر الحمل قبل إجراء اختبار الحمل

  • ينصح الكثير من المتخصصين ان تنتظر المرأة حوالي اسبوع ان تاخرت دورتها الشهرية ثم تبدأ في الفحص، والاختبار العملي فيما بعد أو اختبار الحمل المنزلي، اما اختبار الحمل بالدم يمكن للمرأة أن تجري بعد انقطاع دورتها باسبوع واحد.
علامات تُظهر الحمل قبل إجراء اختبار الحمل
علامات تُظهر الحمل قبل إجراء اختبار الحمل

ماهي أنواع اختبارات الحمل؟

  • تنقسم اختبارات الحمل الي نوعين، او هذه الأنواع اختبار الحمل الهرموني بالبول، ويتم هذا الاختبار عن طريق اختبار الحمل في المنزل، أو أن يتم الاختبار تحليل هرمونات الحمل بالدم يتم هذا في المعمل.
  • يمكن للمرأة إجرائها اختبار الحمل بالمنزل عن طريق شرائه هذا الاختبار من الصيدلية، والذي يمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون “hCG” موجود بالبول أم لا، وهو الهرمون الذي يتم افرازه من الجسم عندما تحمل المرأة بالفعل.
  • بعد ان يمر 6-14 يوم من عملية التلقيح للبويضة يكون بالبول لدي المرأة في هذه الحالة هرمون الحمل، ويتم الكشف عليه من خلال اختبار الحمل المنزلي بطريقة سهلة.
  • وتعتبر اختبارات الحمل التي يتم اجرائها بالمنزل هي اختبارات دقيقة بنسبة لا تقل عن 97%، ولكن تعد اختبارات الدم هي الاختبارات التي توضح عن الحمل بشكل أكثر دقة كثيرا ان قارنها باختبار الحمل المنزلي المشتري من الصيدلية.
  • يكون البول مركز اكثر بالصباح، ويكون هرمون الحمل في هذه الحالة في أعلى مستوياته على الاطلاق، وان اتضحت ان النتيجة ايجابية في هذا الوقت فهذا دليل على حمل المرأة، كما يمكن ان يتم اعادة عمل الاختبار بعد 3 ايام ان كانت هذه النتيجة سلبية للتأكد مرة أخرى.
تحليل الحمل بعد تاخر الدورة
تحليل الحمل بعد تاخر الدورة

هل يمكن أن يخطئ اختبار الحمل المنزلي؟

  • نجد ان الدقة في نتائج اختبار الحمل المنزلي تعتمد على اتباع الكثير من الارشادات الخاصة بالاختبار ذاته، واول هذه الاشياء التي يجب وضعها بالاعتبار هي موعد الإباضة بالإضافة إلى موعد الإخصاب.
  • حتى يكون اختبار الحمل الذي قد تم اجراؤه من قبل الزوجة في المنزل هو اختبار دقيق ولا يوجد أي خطأ فيه، ان يتم إجرائها في الصباح حيث ان في الصباح يكون هرمون الحمل بالبول اكثر تركيزا.

اختبار الحمل بالدم

  • هناك نوعين من هذا الاختبار الأول اختبار hCG النوعي، وهو الاختبار الذي يتم للكشف عن هرمون الحمل عند الزوجة في الدم.
  • أما النوع الثاني من هذه الاختبارات هو اختبار hCG الكمّي، والذي يسميه البعض اختبار “hCG beta”،
  • يمكن قياس كمية هرمون الحمل عند المرأة بالشكل الدقيق جدا من خلال إجرائها فحص الدم في خلال 7-14 يوم منذ ان حدث الحمل بالفعل، ويمكن أن يتم فحص الحمل ايضا بالدم، وإن كان هذا الاختبار نتيجة ايجابية يؤكد هذا على وجود الحمل عند المراة.

علامات للقيام باختبار الحمل

  • إن كانت الدورة الشهرية عند المراة منتظمة، و بعدها حدث وان تاخرت بعض الأيام على المرأة في هذه الحالة اللجوء لعمل الفحص والاختبار المنزلي أو اختبار الحمل في المعمل.
  • كما انه ان حدث وتعرضت المراة لبعض التقلصات في الرحم، او اي الم في الثدي عندها مع الشعور بالغثيان وعدم القدرة على حمل أي شئ، والتعب المستمر، وكثرة التبول، وفقدان الشهية في هذه الحالة دليل واضح علي ان المراة حامل فينبغي عليها التأكد من عمل الاختبار المنزلي.

 اختبار الحمل المنزلى

  • هذا الاختبار هو الذي يوضح ويكشف عن وجود هرمون الحمل “HCG” يسمى الجونادوتروبين المشيمي حيث أن الهرمون لا يتكون في البول إلا في حالة أن تم تخصيب البويضة، ويمكن أن يتم العثور على هرمون الحمل “HCG” يسمى الجونادوتروبين المشيمي بالدم إن أجري اختبار الحمل في المعمل، ومن خلال البول إن أجري الاختبار في المنزل، وهذا الهرمون يعمل بقدرته على تحفيز المبايض على إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون اللازمين لنمو الجنين برحم الأم.
 اختبار الحمل المنزلى
 اختبار الحمل المنزلى

كيف يتم معرفة الحمل أو عدم الحمل

  • يمكن ان تقوم المراة في اختبار الحمل المنزلي بجمعها البول بكوب، ووضع العصا بالبول بعدها.
  • الطريقة الثانية التي يتم من خلالها جمع البول في كوب، ثم بعد ذلك عليها ان تقوم باستخدام القطارة التي تنقل جزء من البول الجهاز المخصص للاختبار.

نتائج اختبار الحمل المنزلي

  1. يبدأ جهاز الاختبار في ان يتغير الى اللون الوردي.
  2. كما ان هناك علامة أخرى تظهر وهي خط واحد يعمل على الاشارة الى انه يوجد بالفعل حمل.
  3. يمكن أن يظهر خطين ذات لون وردي للدلالة على وجود الحمل.
  4. افضل المواعيد التي يتم من  خلالها القيام باختبار المرأة للحمل ان تقوم بعمل هذا الاختبار صباحا بعد استيقاظها مباشرة من النوم، لكن هذا على عكس اختبار الدم الذي يكون أكثر دقة، ويتم عمله في اي وقت باليوم دون تحديد ساعة معينة.

اشارات لضرورة اجراء اختبار الحمل سواء المنزلي أو بالمعمل

  • هناك احتمالية كبيرة لوجود الحمل هي اولا التغيير في ميعاد نزول الدورة الشهرية الذي هو معتاد ان تنزل كل 28 يوم، فان شعرت المراة بالتأخر اسبوعين عليها في هذه الحاله الاستشاره الطبيه، والسؤال او عمل الاختبار المنزلي على الفور.
  • حيث انه من الممكن ان يكون التأخر في الدوره الشهرية لدى المرأة بسبب الإجهاد الذي تتعرض له هذه المرأة أو تناولها نظام غذائي غير سليم، وممارسة الرياضة او سوء الحالة النفسية، وأنها غير حامل.
  • يمكن مع تعرض المراة لبعض التشنجات التي تشابه تماما تشنجات الطمث في هذه الحالة يكون هذا مؤشر على حدوث حمل فعليها في هذه الحالة الذهاب لعمل الاختبار المعملي أو عمل اختبار الحمل المنزلي.
  • كما انه ان وجدت المراة التهابات بالثدي، او انها ان شعرت بثقل في ثديها في هذه الحالة تكون اشارة الى انه حدث بالفعل حمل، والحمل ينتج هرمون الاستروجين والبروجسترون الخاصين بتدعيم الجنين في رحم الام اثناء اشهر الحمل، والام الثدي في هذه الحالة تكون نتيجة الزيادة من تدفقات الدم، وظهور الأوردة باللون الأغمق من تحت الجلد قد يسبب التهابات الحلمة.
  • يمكن أن تشعر في بداية حملها ببعض الاعراض التي يتم من خلالها لفت الانتباه انها حامل اولها الكثرة في البول، إلى جانب التعب الذي يجعلها طوال الوقت غير قادرة على الحركة، وعدم رغبتها في تناول أطعمة ووجبات معينة، والرفع من هرمون الحمل في الثلاثة اشهر الاولي هو أولى مسببات حدوث هذه الأعراض لها.
  • كما انها ان شعرت بالغثيان، والتعب المستمر وكثرة شرب الماء مع دخول الحمام في هذه الحالة تأكيد واضح على أنها قد حملت بالفعل.
السابق
تأخر الحمل بدون سبب – اعراض وعلاج تاخر الحمل

اترك تعليقاً