الحقن المجهري

طريقة حساب الحمل بعد عملية الحقن المجهري

طريقة حساب الحمل بعد عملية الحقن المجهري، عملية الحقن المجهري من اشهر وافضل الحلول المضمونة في علاج مشاكل العقم، والحصول على حمل سليم وطفل معافى تماما، وتبلغ نسبة نجاح العملية 90% من الحالات.

حساب الحمل بالضبط بعد عمليات الحقن المجهري

  • بعد اجراء المرأة عملية الحقن المجهري في هذه الحالة يمكنها حساب مدة الحمل بشكل يشابه الحمل الطبيعي تماما، ويتم حساب الاسابيع بحساب التاريخ الذي تم فيه نقل البويضات التي تم تلقيحها، وتعتبر تاريخ الحمل في الشهر الاول بعد 15 يوم من نقل البويضات.
  • عندما تكون المرأة حامل بشكل طبيعي يتم حساب الحمل من يوم الدورة الشهرية الأول، ولكن في التلقيح الصناعي نجد ان الادوية التي تتناولها الزوجة قد تغير ميعاد الدورة الشهرية، ونجد انه من الغير صحيح أن يتم حسبان الحمل بناء على الدورة الشهرية.
حساب الحمل بالضبط بعد عمليات الحقن المجهري
حساب الحمل بالضبط بعد عمليات الحقن المجهري

ضروريات في حساب الحمل بعد الحقن المجهري

  • يجب الاخذ بالاعتبار عند حسبان الحمل للمرأة أن يتم الحساب من يوم تجميع البويضات.
  • ان كان الحمل عن طريق الكيسة الأريمية في هذه الحالة يتم الاخذ بالاعتبار اضافة 2 : 3 ايام حيث ان عملية النقل الكيسة الأريمية يتم في غضون اليوم الخامس.
  • من اسهل ما يمكن ان تعرفه الزوجة هو فترة حملها، حيث أن الحمل عن طريق الحقن المجهري لا يختلف تماما عن التلقيح الصناعي فاهم شئ هو التاريخ الذي تم فيه النقل، ويتم ادخال هذا التاريخ باليوم والشهر والعام.

ارشادات بعد إجراء عملية الحقن المجهرى

  1. من أهم ما ينبغي الحرص عليه من قبل الزوجة ان لا تقترب من أي شخص مصاب بعدوى او لديه اي مرض على الاطلاق، حيث ان الجهاز المناعي لدي آلام في هذا الوقت يكون في اضعف حالاته.
  2. هواء المراوح والمكيفات من أهم ما يؤثر سلبا على الزوجة لذا عليها ان لا تتعرض للهواء لضمان سلامة وصحة جنينها.
  3. من أهم ما ينبغي على الام ايضا ان تفعله بعد عودتها المنزل واتمام عملية الحقن المجهري ان لا ترهق نفسها في اي مجهود شاق، وعليها ايضا ان تبتعد تماما عن حمل الأثقال.
  4. من أهم ما يجب التزام المرأة هو أن تجلس في الأماكن الدافئة، وعليها أن ترتدي الملابس الثقيلة لحماية جنينها، ونموه بشكل جيد.
  5. من الضروري ايضا ان تبتعد الأم بعد نجاح عملية الحقن المجهري عن تناول اي ادوية دون أن يعلم طبيبها المعالج.
  6. ليس هناك موانع من اكل اشياء معينة لكن ينبغي علي الأم أن تبتعد عن تناول اللحوم المصنعة، وعليها تناول الكثير من الخضروات والفواكه.
ارشادات بعد إجراء عملية الحقن المجهرى
ارشادات بعد إجراء عملية الحقن المجهرى

أعراض فشل عملية الحقن المجهرى

  • هناك الكثير من الاعراض التي تتعرض لها الأم بعد اتمامها اجراء عمليه الحقن المجهري، والتي بذلك تؤكد فشل العملية اهمها أنها لا تشعر علي الاطلاق باي تقلص الرحم، ودلالة هذا عدم انغراس الأجنة بالرحم علي الاطلاق.
  • ان لم تجد الزوجة بعد إجرائها عملية الحقن المجهري الم في الظهر عليها ان تتأكد ان عمليه الحقن المجهري لم تنجح.
  • ايضا ضمن المؤشرات التي تؤكد على فشل العملية ان لا تتغير لون حلمة ثديها، ولا يتغير حجم الثدي أيضا.

دواعي قيام الزوج والزوجة بإجراء عملية الحقن المجهري

  • يمكن ان يلجا الكثير من الأزواج لاجراء عملية الحقن المجهري بعد ان يتم التاكد التام من انه هناك العديد من الأسباب التي تمنعهم تماما من حدوث الإخصاب سواء اكان هذا السبب لعدم قدرة الحيوانات المنوية علي الوصول الي البويضات أو لعدم كفاية الحيوانات المنوية أو توفرها بالقدر المطلوب.

خطوات القيام بإجراء عملية الحقن المجهري

  1. يبدأ الطبيب الذي يجري عملية الحقن المجهري بتجميعه للحيوانات المنوية عن طريق الاستمناء أو عن طريق الفتح الجراحي لخصية الرجل وأخذ الحيوانات المنوية.
  2. يتم ايضا اعطاء الطبيب للزوجة بعض الأنواع من الادوية التي تتناولها قبل الحقن باسبوع حتي يتم تجميع البويضات باعداد كبيرة، وهذه الأدوية اهمها لاغونا دوت روبينات (Gonadotropins).
  3.  يقوم الطبيب المعالج بعد أسبوع من الحقن المجهري بفحص هرمون الاستروجين عن طريق الموجات الفوق صوتية.
  4.  هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، من الأدوية التي تتناولها الزوجه بعد اجراء عمليه الحقن المجهري لتحفيز إنتاج الجريبات بالشكل المطلوب.
  5. يتم وضع الحيوانات المنوية التي تم تجميعها من قبل الطبيب المتخصص في وعاء زجاجي، لوضع البويضات كذلك في نفس الوعاء لحدوث عملية الإخصاب.

أدوية يجب أن تتناولها الزوجة بعد عملية الحقن المجهري

  • هناك بعض الانواع من الادوية التي يجب أن تتناولها الزوجة بعد اتمام اجراء الحقن المجهري اهم هذه الأدوية الحبوب البيضاء، والحقن التي تعمل على منع التخثر بالدم، والسيكلوجيست.
  • تتناول الزوجة أدوية تعمل علي اكمال عملية نضج البويضات بعد اتمام اجراء عمليه الحقن المجهري، واهم هذه الادوية Orgalutran أو Cetrotide، وبعض الأنواع من الحقن Pregnyl أو Ovitrelle، وذلك لتثبيت الجنين برحم الام.

مشكلات الرحم التي تؤثر على عملية الحقن المجهرى

  • التضخم بالرحم او إصابة المراة بالحمية من أهم ما يسببه فشل في إجراء عملية الحقن المجهري.
  • الكثير من الرجال لديهم تشوهات في الحيوانات المنوية بسبب التدخين والادمان.

كم مرة يمكن تكرار إجراء عملية الحقن المجهري

  • لا يوجد عدد معين يجب الالتزام به لاجراء عملية الحقن المجهري علي الاطلاق لكن ينبغي أن تحرص الزوجة والزوج على الانتظار مدة لا تقل عن 3 اشهر.

مخاطر إجراء عملية الحقن المجهري

  1. نجد انه بعد اجراء عمليه الحقن المجهري يمكن ان تتعرض الام للاجهاض ان لم تحافظ على نفسها وتراعي ارشادات الاطباء.
  2. هناك بعض الاضطرابات بالأجنة التي تتعرض لها الزوجة بعد إجراء عملية الحقن.
  3. تزيد فرصة حمل المرأة في أكثر من توأم بعد اجراء الحقن.
  4. قد تتعرض البويضات للتلف.

سعر عمليه الحقن المجهري في مصر

  • الكثير من الاشياء التي يتحدد على أساسها يعر عمليه الحقن المجهرى أهمها الفحص المبدئي، وحالة الزوجة والزوجة، وأنواع العقاقير التي سيتم تناولها إلى جانب سعر الإقامة في المستشفى لكن نجد أن التكلفة الطبيعية  بين 10000 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه.
سعر عمليه الحقن المجهري في مصر
سعر عمليه الحقن المجهري في مصر

عمر الاربعين مناسب لإجراء المراة الحقن المجهري

  • يقول دكتور مصطفى فؤاد ان نسبة نجاح عملية الحقن المجهري مع السيدات بعد تخطى الاربعين من العمر 5%، حيث أن الحقن يعتمد على درجة جودة البويضات من المقام الاول، وكلما تقدم عمر المرأة تجد ان الامر اصبح اصعب.

 الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري

 التلقيح الصناعي

  • في هذه العملية يتم وضع كمية من السائل المنوي لدى الزوج في رحم الأم، ويتم تنشيط الحيوانات المنوية قبل أخذها من الجلد، تعالج هذه العملية حالات قليلة من العقم بالخصوص حالة وجود الضعف في حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال أو التهاب بعنق الرحم لدى المرأة

 الحقن المجهري

  • هي الخطوة الإضافية لاطفال الانابيب، والتي يتم فيها حقن البويضة بالشكل المباشر بالحيوان المنوي دون ان ينتظر اي حدوق لعملية الاخصاب التلقائية، ولكنها ليست عملية بديلة للانابيب.
السابق
نصائح وارشادات بعد عملية الحقن المجهري
التالي
ما هو حكم عمليات الحقن المجهري شرعاً؟

اترك تعليقاً