أطفال الأنابيب

خطوات عملية اطفال الانابيب بالتفصيل

خطوات عملية أطفال الأنابيب، تسمى عملية علاجات الإخصاب في المختبر (In Vitro Fertilization)، ويطلق عليها البعض اطفال انابيب التي تعمل على مساعدة الزوجة على الحمل، والتخلص من العقم التي قد يكون السبب الأساسي لها التأخر بالسن لدى المراة او اصابة الزوجة باي مرض في منطقة الحوض، او الالتهابات في بطانة الرحم، أو تكون المشكلة لدى الرجل بانخفاض كمية الحيوانات المنوية.

خطوات عملية اطفال الانابيب بالتفصيل
خطوات عملية اطفال الانابيب بالتفصيل

مراحل عملية علاجات الإخصاب في المختبر (IVF)، او ما يسمي أطفال الأنابيب

المرحلة الأولى تحفيز المبيض لإنتاج البويضات

  • يبدأ الطبيب المعالج بإعطاء الزوجة الادوية التي تعمل علي تحفيز المبيض بهدف إنتاج البويضات فالمراة تنتج بويضة شهريا لكن الأدوية التي تتناولها تعمل على تحفيز المبيض لديها لانتاج أكثر من بويضة في وقت واحد، ويراقب الطبيب باستخدام الموجات الفوق الصوتية نمو البويضات.

المرحلة الثانية سحب البويضات

  • يبدأ الطبيب بسحب الجريبات التي تكونت حتي يقوم بعدها باخراج البويضات من المراة، ولهذا العمل تتلقى المرأة أدوية التخدير كي لا تشعر بأي ألم.
  • يقوم الطبيب بادخال ابرة طويلة، ودقيقة من خلال المهبل لدى الزوجة وصولا الى المبيض لديها، وعن طريق جهاز الشفط المتصل بالابرة يتم سحب البويضات، والسائل من كل جريب، وتسحب كل مرة بويضة.
مراحل عملية اطفال الانابيب
مراحل عملية اطفال الانابيب

الخطوة الثالثة التلقيح والإخصاب

  • بعد ان يتم سحب البويضات الأكثر في الجودة يقوم الطبيب بإدخال الحيوانات المنوية التي أخذها جراحيا من الرجل، ووضعها معا بخلية للمراقبة حتى تحدث عملية التلقيح.
  • الحيوان المنوي بعد ساعات يلقح داخل البويضة، وان كانت احتمالية حدوث عملية الاخصاب قليلة في هذه الحالة يدخل الطبيب حيوان منوي صناعيا للبويضة، ويطلق علي هذه العملية حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى (ICSI – Intracytoplasmic Sperm Injection) التي يتم من خلالها إخصاب البويضات

المرحلة الرابعة النمو المبكر للجنين

  • تبدأ البويضة التي تم تخصيبها في مرحلة الانقسام حتى تكون جنينا، ويقوم فريق المختبر في فحص الجنين بشكل منتظم حتي يتأكد الأطباء في هذه الحالة من أن عملية الانقسام تتم كما هو متوقع، وبعد مرور 5 ايام يكون الجنين سليم لديه أعداد الخلايا مستمرة في الانقسام بشكل جيد.
  • يتم إجراء التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD – Preimplantation Genetic Diagnosis)، ويتم لجسم الزوجة قبل ان يتم اعادة الجنين مرة أخرى، وهذا الاجراء يتم فعله بعد ما يقرب من 3-4 ايام من حدوث الإخصاب، ويتم ازالة خلية واحدة فقط كم كل جنين.
  • يساعد التشخيص للمشاكل الوراثية عند الوالدين أن يقوم الطبيب بعدها باتخاذ القرار بشأن اللجنة، والتي سيتم إعادتها للرحم مرة أخرى الذي يعمل علي التقليل من خطر إنجاب الأطفال بوراثة معينة.
مراحل عملية اطفال الانابيب
مراحل عملية اطفال الانابيب

المرحلة الخامسة نقل الأجنة

  • يقوم الطبيب في هذه المرحلة ارجاع الاجنة للرحم الام مره اخري من 3-5 ايام، وعندما يقوم الطبيب بإخراج البويضات للقيام بعملية الاخصاب، وبعدها يتم إرجاع البويضات بالانبوب الرفيعة التي يستخدمها الطبيب عن طريق المهبل وصولا إلى رحم الزوجة، وهذا في حالة إن كان الجنين قد انغرس بالرحم تبدأ بالنمو.
  • يتم ارجاع عدد من الاجنة رحم الأم، وهذا لحدوث حمل بتوام او او اكثر، وكمية الاجنة التي يتم ارجاعها لرحم الام متعلقة بسن المرأة، والأجنة التي لم يتم ارجاعها لرحم الام تحفظ بالتجميد.

الاضرار الجانبية المحتملة لعملية اطفال الانابيب

  1. يتم علاج الخصوبة بشكل عام بالمختبر لكن ينبغي على المرأة قبل قدومها على اجراء عملية اطفال انابيب ان تحافظ علي نفسها جسديا، ونفسيا وعاطفيا من اي توتر او اي اكتئاب.
  2. يمكن ان تعاني الزوجة من الانتفاخات في البطن، والالام في البطن مع تقلبات في المزاج لديها، وشعور بالصداع نتيجة لتناول أدوية الخصوبة، والتي يقوم الطبيب بإعطائها للمراة خلال الاخصاب في المختبر، ويمكن أن يؤدي تكرار العملية لبعض الكدمات.
  3. قد تتعرض الزوجة مع مرور الوقت وتناولها الأدوية لمتلازمة فرط الاباضة (OHSS – Ovarian Hyperstimulation Syndrome)، والتي تتسبب في تراكم الكثير من السوائل بتجويف الصدر وتجويف البطن، وهناك الكثير من الأعراض التي تتعرض لها الزوجة تشمل زيادة الوزن 3-5 كجم، وقلة التبول مع الشعور بالغثيان.
  4. متلازمة فرط الاباضة يتم علاجها والتخلص منها براحة المرأة بالفراش، وكذلك التخلص من السوائل باستخدام الإبرة.
  5. جميع الابحاث التي اجريت في الاونة الاخيرة اكدت انه لا علاقة تماما بالادوية التي يتم تناولها للزيادة من الخصوبة، وبين إصابة المرأة بسرطانات المبايض.
  6. يمكن ان تصاب المراة بالنزيف أو العدوي والكثير من الاضرار بجانب المبيض لديها إصابة الأمعاء والمثانة البولية عندها عند سحب الطبيب للبويضات.
  7. الكثير من المخاطر يمكن أن تحدث عند ارجاع اكثر من جنين رحم الأم، ويمكن أن ينطوي الحمل المتعدد الأجنة فقط على مخاطر الولادة المبكرة او الانخفاض الذي يحدث بوزن الجنين.
  8. تعد علاجات الخصوبة من احدي الإجراءات المكلفة، والتي تشمل تكاليف الأدوية، وتكاليف التخدير.
الاضرار الجانبية لعملية اطفال الانابيب 
الاضرار الجانبية لعملية اطفال الانابيب

مرحلة ما بعد عملية اطفال الانابيب

  • نجد انها تختلف التقديرات من عيادة إلى عيادة اخرى حيث ان نسبة الحمل تفسير لعدد النساء اللاتي نجحن بالحمل عن طريق الإخصاب.
  • بناء على الاحصائيات التي تم اجرائها فان النسبة السليمة نجاح ولادة مولود حي كالتالي:
  • نجد أن 43 ٪ — 41 ٪ من الزوجات تحت سن ال 35.
    أما بالنسبة للنساء اللاتي تتراوح اعمارهم بين 35 – 37 من 36 ٪ — 33 ٪ .
    27 ٪ — 23 ٪ من الزوجات الذين بين 38 حتى 40.
    حوالي 18 ٪ — 13 ٪ من الزوجات فوق سن الـ41.
  • بعد إجراء عملية زراعة الاجنة بالرحم ينبغي على المرأة أن تأخذ بقية يوم العملية راحة، الزوجات التي تصاب المرأة بمتلازمة فرط الإباضة عليهم الجلوس بالسرير تماما.
  • ينبغي على الزوجات اللاتي قد خضعن لعلاج العقم عن طريق الإخصاب بالمعمل باجراء عملية اطفال انابيب أن يتناولن العلاجات الهرمونية والاقراص 8-10 أسابيع بعد ترجيع الاجنة إلى الرحم مرة أخرى، ويعتبر البروجستيرون (Progesterone) هو الهرمون الذي تقوم المبايض بانتاجه طبيعيا حيث انه يساهم طبيعيا بزيادة سمك البطانة الداخلية للرحم.
  • تعمل سماكة بطانة الرحم لدي آلام بتسهيل انغراس الجنين في رحم الام، والعمل على إفراز كميات بسيطة من هرمون البروجستيرون في خلال الفترة الأولى للحمل الذي قد يؤدي الى الاجهاض.
  • بعد ارجاع الطبيب للأجنة لرحم الام مرة اخرى بعد حوالي 12-14 اسبوع تكون المرأة في حاجه الي ان تعود العيادة حتى يتم فحص الحمل، وفحص مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية – quantitative test HCG).
  • بعد ان يتم علاج الخصوبة بالمختبراو ما تسمي بعملية اطفال انابيب يجب على الزوجة استشارة الطبيب المعالج في حين الشعور باحد الاعراض مثل أن شعر المرأة بعد العمليه بارتفاع في درجة حرارة جسمها لأكثر من 38 درجة عليها زيادة الطبيب على الفور.
  • كما أن شعور الزوجة بالم بالمبيض، او نزيف المهبل، ودم في البول يستدعي استشارة الطبيب المعالج على الفور.

معدل ونسبة نجاح عملية اطفال الانابيب

  • حدثت بالفعل النتائج الإيجابية لحمل النساء اللاتي قمن بإجراء عملية اطفال الانابيب 29.4%، ونسبة ولادة اطفال احياء بعد اجراء هذه العملية 22.4%.
السابق
ما هي عمليات الحقن المجهري شرح بالتفصيل
التالي
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر

اترك تعليقاً