الحقن المجهري

ما هي عمليات الحقن المجهري شرح بالتفصيل

ما هي عمليات الحقن المجهري شرح بالتفصيل، تعتبر هذه العملية من العمليات التي تتم في الفترة الاخيرة لعلاج أي مشكلة من مشاكل الانجاب عند الرجال أو النساء بشكل جذري فهي من أحدث تقنيات العلم لعلاج العقم، ومن أكثرها نجاحا.

ما هو الحقن المجهري

  • تعتبر عملية الحقن المجهري هي العملية التي يتم فيها تلقيح البويضة رأس الحيوان المنوي فتحدث عملية الاخصاب البويضة، وبالتالي يتم الحمل، وهذه العملية نسبة نجاحها 90%.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

  • قبل البدء في إجراء عملية الحقن المجهري يتم تخدير الزوجة تخديرا موضعيا او كليا، وهذه العملية ذاتها غير مؤلمة تماما لكن قبل اجرائها تحتاج الزوجة لإجراء بعض الفحوصات وتناول بعض الادوية التي تعمل بقدرتها على تحفيز عملية الاباضة.
  • بالنسبة للرجل تتم الجراحة لأخذ المني منه تحت التخدير الموضعي فلا تتسبب ايضا له بالشعور بالضيق أو قلق.

هل الحقن المجهري هو أطفال الأنابيب

  • أوضح دكتور مصطفي فؤاد ان اطفال الانابيب يعني التقابل بين البويضة للزوجة والحيوان المنوي للزوج في بيئة خارجية دون حدوث أي تدخل من قبل الاطباء، وتترك 12 ساعة ليرى الطبيب هل يحدث تزاوج بعدها ام لا.
  • كما أضاف دكتور مصطفى فؤاد بعد ذلك ان عملية الحقن المجهري هي العملية الأكثر دقة حيث انه يتم فيها اخذ الحيوانات المنوية بالميكروسكوب بعد ذلك يتم حقنها داخل البويضة و تعتبر أكثر نجاحا من الحقن المجهري.
  • بناءا على التجارب والعمليات التي اجريت تم التأكيد على انه كل الحالات يمكن أن تجري اطفال الانابيب، لكن عند وجود حالة من الضعف الشديد بالحيوانات المنوية لدى الرجل في هذه الحالة ينبغي ان يتم اجراء عملية الحقن المجهري، حيث انه في هذه الحالة يكون الحيوان المنوي لدى الرجل غير قادر على أن يخترق البويضة.

أسباب الحقن المجهرى

  • يوضح دكتور مصطفى فؤاد ان الحقن المجهري هو الإلقاء الصناعي الذي يتم خارج البويضة والحيوان المنوي لصعوبة حدوث هذا داخل قناة فالوب.
  • كما يمكن ان يكون السبب الأساسي في اجراء عملية الحقن المجهري هو ان الحيوانات المنوية عند الرجل مشوه.
ما هي عمليات الحقن المجهري شرح بالتفصيل
ما هي عمليات الحقن المجهري شرح بالتفصيل

خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل

  1. قبل البدء في إجراء عملية الحقن المجهري يتم تخدير الرجل والمراة تخديرا كليا أو جزئيا حسب الرغبة، ويبدأ الطبيب في تجميعه للحيوانات المنوية من الرجل عن طريق فتح الخصية، و تجميع الحيوانات المنوية منها.
  2. من أهم الخطوات التي يقوم بها الطبيب قبل اجرائه هذا الحقن المجهري هي خطوة اعطاء الادوية مدة 7 ايام للزوجة حتى يستطيع فيما بعد تجميعه للبويضات جيدا، ومن أهم أنواع هذه الأدوية الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins ).
  3. يتم إعطاء الزوجة الادوية مرور حوالي أسبوع واحد يبدأ الطبيب في فحص مستوى هرمون الاستروجين مستخدما في ذلك الموجات الصوتية التي يتم من خلالها التعرف عليه.
  4. بعد ان تكتمل البويضات في النضج تماما يقوم الطبيب بإعطاء الزوجة هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، وهو الهرمون الذي بقدرته يعمل على تحفيز انتاج الجريبات.
  5. يقوم الطبيب المجري لهذه العمليه بعد ذلك بوضع الحيوانات المنوية التي تم تجميعها والبويضات في إناء واحد لحدوث عملية التخصيب.

عدد البويضات المسحوبة في الحقن المجهري

  • صرح دكتور مصطفي فؤاد ان الحصول علي 6-8 بويضات هو النسبة الطبيعية المعتدلة التي يتم من خلالها الوصول إلى مرحلة التخصيب، ومن الأفضل أن يستهدف الحث 10-15 بويضة حتي يتم الحصول علي افضل النتائج الممكنة للحقن المجهري، اما ان زادت أعداد البويضات عن 20 بويضة في هذه الحالة قد يتم الوقوع في نتائج سلبية ومخاطر.
نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري
نسب تحليل الحمل الرقمي بعد عملية الحقن المجهري

الفرق بين الحقن المجهرى والتلقيح الصناعى

التلقيح الصناعي

  • التلقيح داخل الرحم ( IUI)، أو ما يسميه البعض التلقيح الصناعي وهو التلقيح داخل الرحم عند الزوجة بشكل يشبه تماما دورة الإخصاب العادية عن طريق حقن السائل المنوي داخل الرحم.
  • كما أن التلقيح داخل الرحم ( IUI) يبدأ عن طريق فحص الطبيب بالموجات الفوق الصوتية للدم، وتحفيز حسم الام حتي يتم انتاج البويضات باعطائها الأدوية،  والتأكد التام من ان الرحم سليم تماما، والتاكد ايضا من ان حجم المسام التي تمسكت بها البويضة بعد أن تم التخصيب سليمة، ويتم فيما بعد ذلك 40 ساعة التلقيح الصناعي بالحيوانات المنوية عن طريق عنق رحم المرأة.

الحقن المجهري

  • تسمي عملية الحقن المجهري او عملية ( الإخصاب خارج الجسم ) أو (  ICSI)، وهي العملية التي يتم فيها تجميع البويضات من الزوجة و تجميع الحيوانات المنوية من الزوج، وبعدها يتم التلقيح خارج الرحم.
  • يتم فيما بعد حقن الحيوان المنوي الواحد في كل بويضة عن طريق الابرة الرفيعة،  و بعد ذلك يتم فحص الهرمونات، ويتم مراقبة النمو للبويضات بالموجات الفوق الصوتية، وإعطاء الزوجة الابرة التفجيرية قبل 40 ساعة من ميعاد سحب البويضات.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك باستخراجه البويضات حسب التفاعلات التي تمت بالجسم لحدوث التلقيح في نفس الوقت ، ويتم السحب البويضات الناضجة في اليوم 17 من ايام الحقن.
شرح عملية الحقن المجهري بالتفصيل
شرح عملية الحقن المجهري بالتفصيل

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

  1. من الضروري على الزوجة بعد ان تجري عملية الحقن المجهري ان تلتزم جيدا بعدم التعرض تماما لأي شخص مصاب بالعدوى أو استعمال الأدوات الخاصة باي شخص اخر علي الاطلاق حتي لا يتسبب هذا في الاجهاض فالمرأة في هذه الفترة يكون الجهاز المناعي لديها ضعيف لا يمكنه مقاومة أي ميكروب.
  2. هواء المكيف او المراوح من اخطر ما يمكن ان يتسبب في الإجهاض للمرأة، وعليها الالتزام بالجلوس في الاماكن الدافئة حتى يستطيع الجنين أن ينمو نمو كامل بشكل صحيح.
  3. النوم على الظهر والراحة المستمر من أهم ما ينبغي على الزوجة ان تفعله حتى لا يتضرر الجنين او يسبب لها هذا في الإجهاض.
  4. من أهم ما ينبغي الحرص عليه من قبل الزوجة أن تراعي عدم تناول اي مسكن او اي دواء الا بعد علم الطبيب المعالج حتى لا يتسبب لها في تشوه الجنين.

أعراض الفشل لعملية الحقن المجهرى

  • بعد إجراء عملية الحقن المجهري ان لم تتم العمليه بنجاح في هذه الحالة نجد أن هناك العديد من الاعراض التي تظهر على المرأة والتي من أهمها عدم شعور المرأة باي تقلصات بالرحم.
  • عدم حدوث اي الم في اسفل سلسلة الظهر لدى المرأة اشارة من الإشارات الواضحة عدم انغراس الجنين في رحم الام وان العمليه لم تنجح على الإطلاق في هذا الوقت.
  • ان مرت 5 ايام على تاريخ عمليه الحقن المجهري، ولم تتغير حلمة الثدي لدي الزوجة وتظهر باللون البني في هذه الحالة نجد ان عملية الحقن المجهري باءت بالفشل، كما انه ان لم يحدث تغير في حجم ثديها تكون العمليه فاشله ايضا.
نصائح مهمة ما بعد عمليات الحقن المجهري
نصائح مهمة ما بعد عمليات الحقن المجهري

اسعار عملية الحقن المجهري في مصر

  • تتحدد تكلفة اجراء عمليه الحقن المجهري علي اساس الإقامة بالمستشفي، والفحوصات التي يتم عملها قبل الحقن سواء للرجل أو المرأة، لكن في المعتاد يتحدد سعر الحقن المجهري بين 10000 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه.
السابق
افضل دكتور حقن مجهري في مصر 2019
التالي
خطوات عملية اطفال الانابيب بالتفصيل

اترك تعليقاً