الحقن المجهري

فحص الجينات الوراثية قبل الحمل

فحص الجينات الوراثية قبل الحمل، نجد ان العديد من الأولاد يولدون معافين من اي مشكلة او اي مرض، حتى وان كان هناك نسبة لعدم وجود أي خلفية عائلية 3% أن يولد الطفل ببعض المشاكل والتشوهات الخلقية.

نجد ان هناك العديد من التشوهات التي تكون ناتجة عن العامل الوراثي والتي لا يمكن أن يتم التغلب عليها، ولكن فحص الجينات الوراثية قبل الحمل الهدف هو الاكتشاف لهذه الجينات لتقديم المشورة بعدها.

لماذا يتم إجراء فحص الأجنة الوراثي قبل الحمل

  • فحص الاجنة الوراثية قبل الحمل له دور حيوي جدا في ان يتم من خلاله تحديد هل هناك احتمال لحدوث أي مرض الجنين، ويتم عملها لبعض الاسباب اهمها

الاختبارات التشخيصية

  • ان كان هناك اي عرض لمرض ناتجا من اي تغيير جيني في هذه الحالة تسمى الجينات المحورة هو ان يتم اكتشاف ما إن كان المرض المشتبه بالاصابة به مثل التليف الكيسي أو داء هنتنغتون

اختبارات تنبؤية وسابقة لبعض الأعراض

  • ان كان احد افراد الاسرة من المصابين بمرض وراثي في هذه الحالة يتم الخضوع لبعض الاختبارات الجينية فهذا النوع من الاختبارات هو الذي يتم تحديده على اساسه الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم.

اختبار حامل الطفرة الجينية

  • ان كان هناك أحد أفراد الأسرة مصاب بفقر الدم المنجلي أو التليف الكيسي.

الصيدلة الجينية

  • هذا النوع من الاختبارات الجينية يعمل على تحديد فيه الدواء والجرعة التي ستعالج بناء على المرض المحدد والحالة الصحية للشخص.

مخاطر فحص الجينات الوراثية قبل الحمل

  • نجد ان فحص الجينات الوراثية قبل الحمل لها بعض المخاطر البسيطة فمثلا أخذ عينة من المشيمة يمكن أن يعرض المرأة للاجهاض.
  • كما أن هذا فحص الأجنة الوراثي قبل الحمل قد يتسبب في بعض المخاطر الاجتماعية والمخاطر النفسية والمالية.

حالات يتم فيها فحص الجينات الوراثية قبل الحمل

  • ان كان الشخص يعاني من اي مرض من أمراض الكلي او الحديد الزائد في هذه الحالة قد يعاني فيما بعد من التغيرات الجينية فيجب الفحص الجيني.
  • ان كانت المرأة حملت بالفعل ومشكوك انها مصابة بمتلازمة داون هناك في هذه الحاله 18 نوع من الأنواع الوراثية للأمراض التي ينبغي عليها ان تقوم بفحصها.

ما المقصود بتحليل الجينات الوراثية ؟

  • يعد فحص الجينات الوراثيةمن الاختبارات التي تعتمد على الجينات أو الكروموسومات والبروتينات عند الانسان، وفي هذه الحاله يتم اكتشاف أي مرض يمكن ان يصيب الشخص في المستقبل.
ما المقصود بتحليل الجينات الوراثية ؟
ما المقصود بتحليل الجينات الوراثية ؟

أهمية عمل فحص الأجنة الوراثي

  • هذا التحليل من التحاليل التي يتم من خلالها اكتشاف هل الشخص مصاب بأي مرض وراثي مثل الباركنسون أو إن كان مصاب بالشلل الرعاش أو هل هو مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية وهل يعاني من تخثر الدم أو تجلطه.

ما الذي يؤثر على تحليل فحص الأجنة الوراثي ؟

  • هناك العديد من العوامل التي نجد أنها قد تؤثر على عمل تحليل للاجنة الوراثية أهم هذه العوامل هي نمط الحياة للشخص، والذي نجد انه يختلف من شخص الي شخص اخر.
  • ان كان هناك أي فرد من افراد العائلة مصاب بمرض، وكان الشخص لديه جين يماثل له تكون فرصة الاصابة بالمرض عالية.

كيف يأخذ الطبيب عينة لفحص الأجنة؟

  1. يبدأ الطبيب المعالج في هذه الحالة أولا بطلب فحص صورة دم كامل للشخص.
  2. يقوم الطبيب بأخذ مسحة من أنسجة الشخص حيث أنه في هذه الحاله يقوم بادخاله الأداة الاشبه جدا بالعصا في فم الشخص نفسه، وبعدها يبدأ في أخذ المسحة من بطانة الفم لديه.
  3. ان كانت المراة بالفعل حامل في هذه الحالة يقوم الطبيب بأخذ عينة من السائل الأمنيوسي حيث انه في هذا الاختبار يدخل الابرة المجوفة  وابرة اخري رقيقة، ويتم سحب قدر بسيط من السائل الذي يحيط بالجنين ثم يزيل الإبرة.
  4. ان كانت المراة حامل وتريد ان تكتشف أي اضطراب في الأجنة قبل الولادة في هذه الحالة يقوم الطبيب بأخذ عينة من النسيج المشيمي الام، ويتم أخذ هذه العينة بالانبوبة التي تكون أشبه بالقسطرة عن طريق عنق الرحم او عن طريق جدار بطن الزوجة بالابرة الرفيعة.
كيف يأخذ الطبيب عينة لفحص الأجنة؟
كيف يأخذ الطبيب عينة لفحص الأجنة؟

نتائج تحليل الأجنة الوراثية

  • نتائج تحليل الاجنة الوراثية بحسب نوعية التحليل الذي تم إجرائه حيث انه ان كانت نتيجة اختبار الحمل والاجنة إيجابية ينبغي في هذه الحالة أن تتوجه الزوجة للطبيب على الفور حتى يتحدد المخاطر.
  • اما ان كان تحليل الأجنة الوراثية تم قبل الزواج، ووجد انه الزوجة حاملة لأي جين يتعلق باي مرض من الأمراض، وكانت النتيجة ايجابية في هذا الوقت معني هذا ان التأثير يصل للطفل فيما بعد فالمرأة في هذه الحالة عليها التوجه لاتخاذ قرار تنظيم الاسرة.
  • ان تم عمل فحص الأجنة الوراثي، واتضح بالايجاب ان الزوجة تحمل مرض سرطان الثدي في هذه الحالة عليها أن تتابع مع الطبيب فيمكن أن تكون غير  مصابة لكن لديها احتمالية الاصابة به.
  • ان كانت نتيجة تحليل الاجنة الوراثية سلبي في هذه الحالة يعتبر الجين الوراثي لم يعد قد طور نفسه لكن ايضا يجب المتابعة مع الطبيب.

التشخيص الوراثي قبل الغرس (DGP)

  • يعد هذا التشخيص هو عبارة عن الأداة التي يتم من خلالها التشخيص لعمل إجراء لبعض العوامل الوراثية في البويضة التي تم تلقيحها قبل ان ترجع مرة أخرى في الرحم، حتى يتم منع حدوث اي مرض وراثي او حدوث أي اضطراب يتم عمل هذا الاختبار.
التشخيص الوراثي قبل الغرس (DGP)
التشخيص الوراثي قبل الغرس (DGP)

عمل اختبار جنس المولود

  • هناك العديد من الأمراض الوراثية التي تتعلق بالكروموسوم (X)، والتي تعمل علي جعل المراة تنقل المرض التي تعاني منه الي زوجها اثناء العلاقة الجنسية.
  • يتم الاعتماد على فحص الأجنة الوراثي حتي يتم فيها عمل تمييز بين الاجنة الاناث و الأجنة الذكور، ويتم نقل في هذه الحالة الاناث فقط، حيث يتم النقل الاجنة الاناث التي تخلو من المرض، والتي ترتبط بالكروموسوم X هي ، الهيموفيليا (الناعور) مرض بالدم، وما يسمى بـ ضمور العضلات دوشين، إلى جانب الاصابة بـ متلازمة ليش نيهان، والاصابة أيضا بمتلازمة هنتر.

ما المقصود بفحص المسح الوراثي

  1. هي عبارة عن اختبارات لأي فئة من فئات المجتمع بهدف الكشف عن أي مرض مبكر.
  2. كما يهدف ايضا الى منع انتشار أي مرض وراثي عن طريق اللجنة الوراثية من الام او الاب الي الجنين.
  3. يتم من خلاله الكشف عن الحالات التي مصابة بالفعل مرض بيلة الفينيل كيتون(Phenylketonuria)، وهو احد الأمراض التي تعمل على التسبب في حدوث الخلل العقلي للجنين، وقد يحدث هذا بسبب الفينيل ألانين (Phenylalanine).
  4. ان قام الزوجين بعمل الفحص المبكر، وتم اتباع النظام الغذائي الذي يعمل على الحد من ظهور أي مرض من الامراض يعمل على الحد من ولادة اطفال مشوه أو مصابة بأي مرض.
  5. الكثير من الامراض الوراثية من خلال فحص الأجنة الوراثي يتم التعرف عليها أهمها الغالاكتوز في الدم (Galactosemia) أو ما يسمى بمرض التليف الكيسي (Cystic fibrosis)، من الامراض التي يفضل أن يتم علاجها في وقت مبكر لعدم إصابة الطفل في المستقبل بها على الإطلاق.
السابق
اسباب الاجهاض المتكرر المبكر
التالي
اشياء تمنع حدوث الحمل

اترك تعليقاً