الحقن المجهري

ما هو حكم عمليات الحقن المجهري شرعاً؟

ما هو حكم عمليات الحقن المجهري شرعاً، تعتبر عمليه الحقن المجهري من أشهر التقنيات الحديثة التي يتم من خلالها التخلص التام من أي مشاكل في العقم لدى الرجال والنساء، وتعد النسبة التي قدمتها نتائج الأبحاث في نجاح هذه العملية 90%، والـ 10% التي لم تنجح معهم في المرة الاولي في اغلب الاحيان ما تنجح لديهم في المرة الثانية من إجرائها.

ما هو حكم عمليات الحقن المجهري شرعاً

  1. أن تأكد الزوج قبل اجراء عمليه الحقن المجهري انه لن يتم اختلاط الحيوانات المنوية لديه بالحيوانات المنوية لدي اي رجل اخر، والتلقيح لا يمكن بعد الوفاة.
  2. بعد الطلاق أو الخلع لا يمكن أن تجري عملية الحقن المجهري.
  3. وعلى هذا فقد أكدت دار الافتاء المصرية انه لا يوجد مانع شرعي يمنع من إجراء عملية الحقن المجهري.

ما هي عملية الحقن المجهري

  • تعد عملية الحقن المجهري هي العملية التي يتم فيها حقن الحيوانات المنوية التي قام الطبيب بأخذها من الرجل وبعدها يتم وضع رأسه الحيوانات المنوية في البويضات للتخصيب وحدوث الحمل.
ما هو حكم عمليات الحقن المجهري شرعاً
ما هو حكم عمليات الحقن المجهري شرعاً

هل عملية الحقن المجهري من العمليات المؤلمة

  • بالنسبة للزوجة فإن عملية الحقن المجهري من العمليات التي يتم فيها إعطاء المرأة تخدير كلي أو تخدير جزئي هذا حسب ما ترغب فيه المرأة، وتحدده قبل العمليه حتي لا تشعر بأي ألم، ويقوم الطبيب بعد هذا الاجراء بإعطاء الزوجة الادوية التي تعمل بقدرتها على نضج البويضات في خلال 14 يوم.
  • يمكن أن يأخذ الرجل البنج الموضعي او البنج الكلي قبل عملية الاستمناء وأخذ الطبيب منه الحيوانات المنوية عن طريق الاجراء الجراحي.
اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى
اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهرى

هل الحقن المجهري هو نفس إجراء عملية أطفال الأنابيب

  1. يوضح دكتور مصطفى فؤاد استشاري الحقن المجهري والإجهاض المتكرر في مصر ان اطفال الانابيب أي التلاقي بين البويضات والحيوانات المنوية مدة لا تقل عن 12 ساعة في بيئة خارجية يحدد الطبيب المختص بعد ذلك هل انه يمكن ان يحدث التزاوج بينهم ام لا.
  2. يتم في هذه العملية بالخطوه التاليه اخذ الحيوانات المنوية من الرجل بعد الحقن بالبويضات تحت تحت اشراف أفضل الأطباء في مراكز الحقن المجهرى بالقاهرة، وهي من العمليات الناجحة التي يمكن أن يجريها الجميع.
  3. لكن عملية الحقن المجهري تتم في حاله ان كان هناك ضعف شديد جدا في الحيوانات المنوية.

أسباب إجراء الكثيرين لعملية الحقن المجهرى

  • يؤكد جميع الأطباء المتخصصين انه ان صعب حدوث التلقيح الصناعي في داخل قناة فالوب في هذه الحالة يتم إجراء الحقن المجهري.
  • كما أن التشويه الذي يتعرض له الكثير من الرجال في الحيوانات المنوية لديهم أهم الاسباب التي تجعلهم يلجأون الى اجراء عملية الحقن المجهري.

خطوات إجراء عملية الحقن المجهرى

  1. يبدأ الطبيب المختص الذي يقوم باجراء عملية الحقن المجهري للرجل بأخذ المني منه حيث ان الرجل الذي يقل كمية المني عنده في هذه الحالة يلزم أن يتم الفتح الجراحي له من الخصية لأخذ كمية من المني وحقنها بعد ذلك في البويضات لدى المرأة.
  2. تتناول الزوجة قبل القدوم على إجراء عملية الحقن المجهري بما يقرب من اسبوع تقريبا عقار يسمى عقار الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins ) نضوج البويضات.
  3. ثم بعدها تزور الزوجة الطبيب المختص المعالج لها لفحصه مستوي هرمون الإستروجين من خلال الموجات الفوق الصوتية.
  4. تبدأ في الخطوة التالية الزوجة في اخذها هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، والذي يعمل بقدرته على اكتمال نضج البويضات وتحفيز للجريبات.
  5. الوعاء الزجاجي المخصص للعملية يتم وضع البويضات فيه ووضع الحيوانات المنوية، وذلك لحدوث الإخصاب في هذه الخطوة.

عدد البويضات المسحوبة في عملية الحقن المجهري

  • العدد الطبيعي والمعتاد الذي ينبغي أن يتم الاخصاب به  6-8 بيضات تقريبا، ومن الأفضل أن يتم الحث 10-15 بويضة.
  • لكن ينبغي على الطبيب المجري للعملية أن لا يزيد استخدامه لعدد البويضات بعد 15 فإن وصلت إلى 20 بويضة سيتم فشل جذري للعميله.

الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي

  • التلقيح داخل الرحم ( IUI)، أو ما تشتهر به عند الكثيرين عملية التلقيح الصناعي، وهي تشبه كثيرا الدورة الطبيعية للحمل بشكل طبيعي بحقن البويضات بالحيوانات المنوية.
  • التلقيح داخل الرحم ( IUI)  هو العملية التي يقوم بها الطبيب باستخدام الموجات الصوتية لإنتاج البويضات، وتتناول في هذه العملية الام الادوية التي تظل في تناولها حتى التأكد التام من ان الرحم عند المراة سليم.

الحقن المجهري

  • عمليه الحقن المجهري هي تلك العملية التي يتم من خلالها علاج مشاكل الانجاب ويسميها الكثيرين ( الإخصاب خارج الجسم )، أو ما يسمى ( ICSI)، ويتم فيها التلقيح خارج الرحم في وعاء تم تصنيعه من الزجاج.
  • يبدأ الطبيب في الخطوه التاليه بحقنه البويضات بالحيوانات المنوية مستخدما في ذلك الابرة الرفيعة المخصصة، ويتم فحص مستويات الهرمونات لديها لمراقبة البويضات ونموها عن طريق الموجات الفوق الصوتية، وتعطي الزوجة الابرة التفجيرية قبل ميعاد السحب ب 40 ساعة.
  • يتم الاستخراج للبويضات بحسب التفاعلات التي تحدث في الجسم في وقت التلقيح، ويتم بعد ذلك سحب البويضات في اليوم 17 للعملية.
الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي
الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

  1. اهم الاشياء التي يجب ان تلتزم بها الزوجة أن لا تقترب علي الاطلاق لاي شخص من الاشخاص المصابين بعدوى أو لديهم اي مرض معدي حتي  لا تنتقل العدوى لديها او يتسبب هذا في حدوث أي مشاكل للجنين او اجهاض او تشوه فيما بعد للطفل، وعليها ايضا ان تبتعد عن استعمالها ادوات أي شخص مصاب باي عدوى في هذه الفترة حيث ان الجهاز المناعي لديها أضعف ما يكون في هذه الفترة.
  2. يجب ان تجلس في الأماكن الدافئة وتبتعد كل البعد عن المكيف او اي تيار هواء شديد أو الاستحمام بالماء البارد ثم الخروج بعدها إلى المروحة، لكن عليها أن تلتزم الجلوس في الاماكن الدافئة.
  3. ينبغي علي المرأة أن لاتحمل اي اثقال او تقوم بأي مجهود بدني شاق حتى لا يحدث إجهاض للجنين او اي مخاطر له فيما بعد.
  4. المسكنات التي تتناولها المرأة دون علم الطبيب هي السبب الأول في حدوث اجهاض او تشوهات للأجنة.

أهم أعراض الفشل لعملية الحقن المجهرى

  • عدم ظهور أي تقلص الرحم لدي المراة هو السبب الاول الذي يتم من خلاله التأكد التام من اي هذه العملية فشلت وان الجنين لم ينغرس برحم الأم على الاطلاق.
  • ان لم تشعر  الزوجة بعد أن تؤدي عملية الحقن المجهري باي وجع في اسفل الظهر عليها التاكد ان العمليه فاشله.
  • كما انه ان لم يظهر أي تغير في شكل ثدي الأم أو لون الحلمة بعد العملية تكون هذه اشارة عدم انغراس الجنين بالرحم.

اسعار إجراء عملية الحقن المجهري في مصر

  • تتراوح النسبة العادية لإجراء الحقن المجهري في معظم المراكز من 10000 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه.
السابق
طريقة حساب الحمل بعد عملية الحقن المجهري
التالي
افضل دكتور حقن مجهري في مصر 2019

اترك تعليقاً