الحقن المجهري

نصائح مهمة ما بعد عمليات الحقن المجهري

نصائح مهمة ما بعد عمليات الحقن المجهري، تعتد هذه العملية من العمليات التي تساعد الزوج والزوجة على الإنجاب بالشكل الطبيعي، وذلك عن طريق سحب الطبيب للبويضات، والحصول كذلك على الحيوانات المنوية من الرجل وانتظار التخصيب لحدوث الحمل، ونسبة النجاح لهذه العملية 90% من الحالات تقريبا.

اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

  • بعد إجراء عملية الحقن المجهري بحوالي 10 ايام يطلب الطبيب تحاليل للدم حيث انه من خلاله يمكنه ان يتأكد من حدوث الحمل للزوجة، وبعد أن يتم تحليل الدم يكون هو الفيصل في تحديد الحمل او التاكد من عدم وجوده.
  • قد تظهر النتيجة إيجابية الاختبار المنزلي وهو في حقيقة الامر سلبي حيث إن المرأة تكون لديها العديد من الهرمونات بسبب اخذ الادوية.
  • قد تكون النتيجة ايضا سلبية وهناك حمل في الحقيقة لذا يؤكد جميع الأطباء أن اختبار الحمل المنزلي فاشل ونتيجة غير صحيحة، واختبار الدم الوحيد هو الذي يعطي النتائج الحقيقة.
نصائح مهمة ما بعد عمليات الحقن المجهري
نصائح مهمة ما بعد عمليات الحقن المجهري

الم الظهر بعد الحقن المجهري

  • من اهم الاعراض التي تظهر الأم بعد عملية الحقن المجهري والتي تؤكد على حدوث الحمل بعد العملية هي الام أسفل الظهر.
  • لكن من الضروري ان تفرق المرأة بين الم  سحب البويضات، والألم الذي يحدث بعد أن يتم إرجاع الأجنة إلى الرحم.
  • ألم الظهر بعد إجراء عملية الحقن المجهري في فترة سحب البويضات
    قد تشعر المرأة بعد ان يتم اخذ البويضات منها بالم بالظهر حيث ان الرحم من الاسفل يكون في حالة فتح مما يعمل على زيادة اللام الظهر فيجب التزام المرأة في هذا الوقت بالراحة التامة التي فيها ينبغي أن تتجنب اي مشي أو ركوب سيارات، وان زاد الالم عليها في هذه الحالة ينبغي أن تأخذ إبرة مسكنة وتبقي بالمنزل على الاقل يومين.

الم الظهر بعد عملية الحقن المجهري في مرحلة الانتظار

  • يعد هذا الالم من الأشياء الطبيعية جدا لاعراض الحمل المؤكدة، والذي يمكن أن يكون ما يسببه الراحة لوقت طويل.
  • في هذه الفترة مهما شعرت المرأة من آلام عليها الابتعاد التام عن أي مسكنات حيث ان المسكنات تكون مضرة بالجنين وقد تتسبب في تشوه.

عدم نزول دم بعد الحقن المجهري

  • يمكن ان لا ينزل على المرأة بعد اجرائها عملية الحقن المجهري دم  وتكون حامل، حيث ان الدم الذي ينزل عليها في بعض الأحيان يكون سببه الأساسي تعشيش البويضة في الرحم، وعند انغراس البويضة في داخل الرحم ينزل الدم علي المراة.
  • في بعض الاحيان يمكن ان غرس البويضات بجدار الرحم لدى الأم لا يتسبب في نزول دم، لذا نجد أنه عدم نزول الدم ليس شرط بالفشل في العملية، ولا شرط لنجاح العملية.
عدم نزول دم بعد الحقن المجهري
عدم نزول دم بعد الحقن المجهري

افرازات بيضاء بعد الحقن المجهرى

  • يمكن ان تظهر بعض الإفرازات البيضاء اللون بعد اتمام المرأة لعملية الحقن المجهري وهذا الامر من الامور الطبيعية التي تظهر عند بعض النساء، عليها في هذا الوقت الاستمرار على تناول الأدوية، وعدم القلق.

تحليل البول للحمل بعد الحقن المجهري

  • تنتظر المرأة بعد مرور 12-14 يوم من زرع الاجنة للتأكد من الحمل المنزلي بوضع كمية من البول وانتشار النتيجة، وان ارادت المراة النتيجة الادق عليها الذهاب والتحليل بالمعمل.
  • هناك ما يسمي ايضا بالتحليل الرقمي الذي يمكن ان تقوم المراة بعمله في المنزل، ولا يحتاج الا 2-3 دقائق لظهور النتيجة.

متى يظهر كيس الحمل والنبض بعد الحقن المجهرى

  • بعد مرور  أسبوع واحد على موعد الدورة الشهرية للمرأة يظهر كيس الحمل والنبض.

أعراض الفشل لعملية الحقن المجهرى

  1. هناك بعض الاعراض التي تظهر لدى المرأة، وتؤكد على فشل اجراء عمليه الحقن المجهري اهم واشهر وأول هذه الاعراض ان لا تشعر الزوجة بعد العملية بأي تقلصات في الرحم لديها هذا ان دل فانه لا يدل الا على انه لم يحدث انغراس الجنين في رحم الام.
  2. عدم وجود اي الم في اسفل الظهر هو أيضا علامة واشارة واضحة لعدم انغراس الجنين في الرحم وعدم نجاح عملية الحقن المجهري.
  3. بعد مرور ما يقرب من 5 أيام فقط من تاريخ العملية ان لم يحدث تغيرات بحجم الثدي، ولم تبدأ الحلمة في ظهورها باللون البني يكون دليل علي فشل الحقن المجهري.

دواعي القيام بإجراء عملية الحقن المجهري

  • يلجأ الزوج والزوجه لاجراء عمليه الحقن المجهري بعد ان يتم التاكد بانه لا امل في الحمل الطبيعي لوجود أي سبب من الأسباب المانعة للاخصاب،  فيتم اجراء الحقن المجهري للرفع من قدرة الحيوانات المنوية، وإمكانية وصولها إلى البويضة، وبالتالي القدرة على حدوث حمل.
  • نجد ان هناك داعي لاجراء عمليه الحقن المجهري ألا وهو قلة المني لدي الكثير من الرجال، ومن هذه الأسباب القطع الذي يعاني منه بعض الرجال او اي مشاكل عدوي يعاني منها الزوج.
دواعي القيام بإجراء عملية الحقن المجهري
دواعي القيام بإجراء عملية الحقن المجهري

خطوات القيام  بعملية الحقن المجهري

  • يبدأ الطبيب المتخصص في اجرائه عمليه الحقن المجهري، وذلك بتجميعه للحيوانات المنوية باستمناء الرجل والفتح الجراحي في الخصية.
  • هناك خطوة هامة الا وهي تجميع البويضات من المرأة بعد ان يتم اعطائها بعض الادوية 7 ايام، ومن أمثلة هذه الادوية الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins )، ونوع آخر يسمى الهرمون المنبّه للجريب ( FSH ) الخاص بتحفيز المبيض حتى تبدا في انتاجها للبويضات.
  • بعد ان يمر على تاريخ عمليه الحقن المجهري 7 ايام تقوم المرأة بزيارة الطبيب المعالج، وذلك بهدف فحص مستوى الاستروجين في الدم باستخدام الموجات الصوتية، وبالتالي الكشف عن البويضات هل  نضجت أم لا.
  • يبدأ الطبيب في ان يقوم بتغيير جرعات الدواء بعد هذا الاختبار، وان حدث ما يرغب فيه من نضج البويضات في هذه الحالة تتناول المرأة جرعة من هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، الذي يحفز  نضج الجريبات ثم يتم جمعها بالابرة الشافطة.
  • هناك وعاء زجاجي لدي الطبيب مخصص لوضع البويضة فيه ومعها الحيوانات المنوية للتلقيح حتي يتم التخصيب، وإتمام عملية التلقيح للبويضة ثم إدخالها الرحم.
خطوات القيام  بعملية الحقن المجهري
خطوات القيام  بعملية الحقن المجهري

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

  1. حتى تضمن الزوجة بعد تمام الحمل نجاح العملية وعدم التعرض للاجهاض او لتشوه بالجنين في هذه الحالة عليها أن لا تتعرض علي الاطلاق لاي شخص مصاب بعدوى او اي شخص لديه مرض معدي حتى لا يتشوه جنينها، أو ينزل باي اصابات.
  2. من الاشياء التي يجب التزام المرأة بها بعد الحقن المجهري وحتي تضمن اكمال حملها وعدم حدوث اجهاض أن لا تتعرض لتيارات هواء شديدة، أو هواء المكيف او المراوح.
  3. الراحة التامة وعدم بذل اي مجهود من أهم ما ينبغي ان تقوم به الزوجة حتى تحافظ على الجنين، وعليها ايضا ان لا تحمل أي اثقال او تفعل اي نوع من النشاطات المنزلية.
  4. الجلوس بالأماكن الدافئة، وارتداء الملابس الثقيلة من الاشياء الواجب على المرأة ان تفعلها لاكتمال نمو الجنين وعدم تعرضها للإجهاض.
  5. ينبغي علي الزوجه ايضا بعد اتمامها اجراء عملية الحقن المجهري ان تبتعد تتماما عن تناولها اي مسكنات او اي أدوية حتي لا تتسبب في الاضرار بجنينها، ونزوله فيما بعد مشوه او به اي عيب خلقي او حدوث اجهاض.
السابق
العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهرى
التالي
اسعار عمليات الحقن المجهري في مصر 2019

اترك تعليقاً